أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » موقع مضيق باب المندب

موقع مضيق باب المندب

معلومات عن مضيق باب المندب مضيق باب المندب هو احد المضايق المايية الشهيرة في الوطن العربي، ويقع مضيق باب المندب ما بين البحر الاحمر وخليج عدن. اي انه هو الممر المايي الذي يفصل بين قارتي اسيا وافريقيا. يعد مضيق باب المندب واحدا من اكثر الممرات المايية المتنازع عليها بين الدول التي تشرف على ذلك المضيق، لان الهيمنة عليه تعني الهيمنة على حركة السفن الخارجة والداخلة الى مياه البحر الاحمر؛ كونه منفذا هاما يربط غرب وشرق اسيا بقارة افريقيا، ومن ثم الى اوروبا عبر البحر الابيض المتوسط.

الموقع الجغرافي لمضيق باب المندب

يعتبر مضيق باب المندب النقطة الفاصلة بين مياه المحيط الهندي وخليج عدن ومياه البحر الاحمر، ويمتد ذلك المضيق مسافة سبعة وعشرين كيلو مترا ما بين دولتي دولة اليمن في اسيا، وجيبوتي في افريقيا، وتحديدا في دولة اليمن من جزيرة بريم وراس منهالي الى راس سيان قبالة سواحل جيبوتي، وتعد جزيرة بريم اليمنية مساحة تفصل باب المندب الى قناتين: وهي قناة باب اسكندر الشرقية، وقناة دقة المايون الغربية. يذكر بان مضيق باب المندب يحدث قبالة السواحل الافريقية التي تضم عددا من الجزر الضييلة وتسمى تلك الجزر بالاشقاء السبعة.

اهمية مضيق باب المندب

ان مضيق باب المندب كان نقطة عبور ما بين دولة اليمن والحبشة، وقد كانت حركة السفن التجارية مقتصرة على تجارة التوابل التي تاتي من الهند الى بلاد الحجاز والحبشة، وقد كانت اهمية باب المندب عادية، لان خاتمة البحر الاحمر خاتمة مقفلة تفصله عن البحر الابيض المعتدل قبل حفر قناة السويس، وبعد انشاء وتشييد قناة السويس بات لمضيق باب المندب مكانة هامة كونه منفذا بحريا يسمح للسفن المقبلة من غرب اسيا وخصوصا الهند، وكذلك السفن المقبلة من في شرق اسيا مثل ايران ودول الخليج العربي ان تعبر ذلك المضيق عبر مياه البحر الاحمر حتى تبلغ الى قناة السويس، ومن ثم تنتقل الى مياه البحر الابيض المتوسط.

تنوعت السفن التي تعبر ذلك المضيق مثل السفن الضخمة، وناقلات النفط العملاقة؛ فمسافة المضيق البحرية بين الضفتين تحوي على منطقة واسعة تسمح بمرور السفن بكل سهولة وباتجاهين. تعتبر دولة اليمن هي الجمهورية الاكثر نفوذا وسيطرة على ذلك المضيق، وهذا نتيجة لـ جزيرة بريم التي تتبع الى الحكم اليمني، ونذكر بان مياه باب المندب لا تكثر فيها الخلجان كغيرها من المضايق الاخرى، وهذه افضلية طبيعية ومهمة سمحت للسفن العظيمة وناقلات النفط بالعبور والخروج من ذلك المضيق ببساطة ويسر، ونذكر بان سواحل المدن التي تشرف على ذلك المضيق هي من اجمل السواحل البحرية نتيجة لـ تنوع التضاريس فيها، وقلة التيارات البحرية العالية حصيلة حركة المد والجزر لمياه البحر.

(0)

شاهد أيضاً

طريقة صنع الفازلين

نبذه عن اعداد الفازلين يعتبر الفازلين من المواد الدسمة الرخوة والتي هي في الاصل تستخرج …

اترك تعليقاً