موقع بحيرة دوكان

معلومات عن بحيرة دوكان تقع بحيرة دوكان على مسافة سبعين كيلومترا غرب محافظة السليمانية قرب بلدة دوكان ومدينة رانية، وتتبع اداريا لمحافظة السليمانية، ويبلغ مسطح البحيرة 270 كيلومترا مربعا، واسفل البحيرة تم تشييد سد وسمي بسد دوكان نسبة الى اسم البحيرة، ويحيط بالبحيرة العديد من الجبال التي تزينها الاشجار الخضراء مثل جبل سارة وجبل سلطان.

معالم بحيرة دوكان

سد دوكان

نظرا لوجود البحيرة تم النفع من المياه ببناء سد عظيم وهو سد دوكان في عام 1954 واستمر بناوه خمس اعوام في عهد الملك فيصل الثاني، ويبلغ طول السد 260 مترا، وارتفاع جداره يصل 116 مترا ونصف، وعلى ضفاف البحيرة والسد يبقى الكثير من الفنادق السياحية وقرية سياحية تتالف من 60 بيتا سياحيا، فهناك من المنازل ما تتضمن على غرفتين ومرافق، واخرى تتضمن على حجرة واحدة مع مرافقها، ويستطيع الزاير ان يتجول في المتاجر التجارية المتواجدة هناك، ويوجد كذلك مسبح مقفل داخل تلك القرية، ويستفاد من السد كذلك لتوليد الطاقة الكهربايية التي تتزود بها محافظة السليمانية.

منتجع قشقولي

ويقع المنتجع نحو مصب نهر الزاب الاسفل الذي يغذي مياه البحيرة، ويشكل مساحة سياحية حيث تحيط بمجرى النهر الغابات التي صنعت منه تحفة فنية خضراء يستمتع فيها الزاير خلال مشاهدتها، ولتحقيق هذا تم انشاء ذلك المنتجع الذي يتضمن على كابينات سياحية واماكن استراحة ومطاعم.

المواقع التاريخية

يحيط بالبحيرة اثار تاريخية منها قلعة سارتكه التي امر ببنايها الامير احمد امير وحاكم امارة سوران الكردية، يبقى كذلك كهف زرزي الاثري يرجع للعصر الحجري الذي سكنه الانسان القديم في هذا العصر، وكهف ومنحوتة قزقابان الاثرية الشهيرة بمرقد الملك كيخسرو ملك الميديين.

عين تابين

وهو عبارة عن نبع من المياه العذبة الصافية وتشكل جدولا ماييا، ويقع على الطريق الرييسي الذي يودي الى مصيف دوكان من محافظة السليمانية، وهو مقر مفضل للسياح في فصل الربيع حيث تكثر النباتات الخضراء حوله، وهناك العديد من منابع مايية اخرى حيث يتقابل فرع منبع زرزي ومنبع ريزان ليشكلان نهر سورقاوشان.

ويذكر انه من الخطط المستقبلية لبحيرة دوكان سوف يتم ربط واقامة مشروع تلفريك حيث سيربط بين جبال بحيرة دوكان مع موقع قرة سرت وموقع سارة وذلك المشروع سيمكن المصطافين للتعرف على معالم البحيرة والتنقل حولها بسهولة.