طرق علاج الكلف

كيفية القضاء على الكلف هو من المشكلات التي تصيب الجلد ، حيث يعتبر بدوره من المشاكل الشايعة تحديدا على نحو اكبر نحو السيدات ما بعد الثلاثينات ، كما يعلم باسم قناع الحمل نحو اصابته للحوامل ، اضافة للواتي يتناولن موانع الحمل، هذه الاشكالية تعرف باسم ” الكلف” ، وهو عبارة عن بقع داكنة ذايعة في مساحة الجبين ، الخدين، الانف ، الشفه العليا ، وتكون تلك البقع غير منتظمة ، وتتعرض هه البقع للتطور على نطاق مدد طويلة ، مع الدلالة لعدم تسببها باي اعراض اخرى .

اسباب الكلف

اسباب الكلف تكون حصيلة التحفيز الحاصل للخلايا التي تقوم بصناعة صبغة الميلانين ، نتيجة لـ الزيادة بافراز هرمون البروجسترون او الاستروجين ، فتقوم تلك الخلايا بدورها بافراز صبغة الميلانين بحجم عالية في حال تعرضها للشمس . ونزيد الى هذه العوامل تناول الفرد لبعض الانواع من العقاقير ، بالاضافة الى وجود تغييرات هرمونية، وفي اغلب الحالات تختفي البقع لوحدها ، حيث تستغرق عدد من الشهور كي تختفي ، اما الحامل المصابة بالكلف حصيلة حملها فبمجرد وضعها للمولود وينتهي حملها يودي هذا لاختفاء البقع ، اضافة الى التعطل عن تناول حبوب الحمل .

علاج الكلف

ومن المحتمل دواء الكلف من اثناء عقاقير محددة يقوم الطبيب بوصفها كالمراهم ، اضافة الى وجود بعض من الاساليب المنزليةالتي من خلالها يتم استعداد وصفات طبيعية لعلاج الكلف ، نكر منها :

  • استعمال خليط مكون من زيت شجرة الشاي ، وزيت اللافندر بمقادير متساوية ، ووضعه لفترة اربع الى خمس ايام على المساحة المصابة بالكلف .
  • استعمال عصير البصل عن سبيل قطنة نضع عليها عصير البصل ونمسح بها المساحة الموجود فيها الكلف .
  • ماسك او قناع العسل والكاكاو ، ويتم تحضيره من اثناء مزج ملعقة من العسل ، و مبلغ من الكاكاو ومن ثم خلطهم على نحو جيد ووضعه على الجلد ، ونقوم بتركه على الجلد لفترة 20 دقيقة ، كما يفضل اغلاق العينين . وعند الانتهاء يتم غسل الوجه بماء دافي ومن ثم بالماء لمنخض الحرارة ، ويجفف من اثناء منشفة ناعمة ، ولاحقا نقوم بدهن الجلد بحجم ضييلة من ماء الورد ، ونقوم باستخدام ذلك الماسك مرة او مرتين اسبوعيا .
  • كما ويمكننا دواء الكلف المعتدل عن سبيل وضع ملعقتين كمية عظيم من زيت السمسم ، ملعقتين كمية عظيم من القمح ، بياض بيضتين ، و ملعقتين كمية عظيم من النشا . ونقوم باستخدامه عن سبيل طلي الوجه به لفترة تقدر بالنصف ساعة ، وفترة الاستعمال تكون ثلاث مرات في الاسبوع الاول ، وفي الاسبوع الثاني مرتين ، والثالث مرة .
  • ومن الوصفات التي من المحتمل استعمالها كذلك في حالات الكلف العميق خلط ملعقة عظيمة نشا ، نصف ملعقة من الخميرة ضييلة ، و 50 ملل لبن ، ونضعه على الوجه لفترة 30 دقيقة ، ويتم استخدامه لفترة ثلاث مرات في الاسبوع .