أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » مكونات الجدول الدوري

مكونات الجدول الدوري

معلومات عن الجدول الدوري الجدول بطولة الدوري هو تنظيم للعناصر الكيميايية ضمن اسس معينة، وفي ذلك الحين تم وضع العديد من اسس وعدة طرق لترتيب تلك العناصر، ولكن المركز الموثوق هذا النهار هو ما قام بوضع العالم التابع لروسيا مندلييف عام 1869 ميلادي، ولذلك يسمى الجدول بطولة الدوري بجدول مندلييف ايضا، وفي ذلك الحين اعتمد على نشاط المكونات في ترتيبها، وفي ذلك الحين تمت اضافة الكثير من المكونات المكتشفة لاحقا، واضافة بعض التعديلات، ويتكون الجدول بطولة الدوري من مية وثمانية عشر عنصرا، ولكن هناك اربعة مكونات فيه تفتقر الى تاكيد وهي المكونات ذات الارقام مية وثلاثة عشر، ومية وخمسة عشر، ومية وثمانية عشر.

مجموعات مكونات الجدول الدوري

توزع مكونات الجدول بطولة الدوري الى مجموعات تشترك في صفاتها، وتترتب المجموعة الواحدة في الجدول بطولة الدوري في عمود، وتترتب عموديا حسب عدد الالكترونات، وهي:

  • المعادن القلوية: وهي المجموعة الاولى في الجدول الدوري، وتشمل عنصر الليثيوم، والصوديوم، والفرانسيوم، وهي مكونات نشطة جدا، وتتفاعل مع الاكسجين بسرعة، لهذا تحفظ في مادة تمنعها من التفاعل مثل الزيت، كما ان درجة انصهارها منخفضة، وهي هابطة الكثافة، وبذلك تطفو على سطح الماء، وطرية يمكن قطعها ببساطة في السكين، وتحتوي الكترونا واحدا في المدار الاخير لها، وتكون ايونات تحمل شحنة موجبة.
  • المعادن القلوية الترابية او الارضية: وهي مكونات المجموعة الثانية، وتشمل العديد من مكونات منها الراديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وتتراوح الوانها بين الابيض والرمادي، وهي مكونات لينة، لكنها تتغاير في درجة صلابتها، وتحتوي عناصرها زوج من الالكترونات في مدارها الاخير، وتكون ايوناتها تحمل شحنة موجبة.
  • الهالوجينات: وهي المجموعة السابعة في الجدول الدوري، وتشمل العديد من مكونات منها الفلور، واليود، والكلور، ولا تتواجد نظيفة في الطبيعة، وانما على شكل مركبات، مثل الملح الذي يتكون من الكلور من مجموعة الهالوجينات، والصوديوم من القلويات، وتكون ايونات سالبة.
  • الغازات الخاملة: وهي المجموعة الثامنة من الجدول الدوري، وتسمى كذلك بالعناصر النبيلة، فهي غير نشطة كيمياييا، ومن امثلتها غاز النيون، وغاز الزينون، وغاز الهيليوم، وغيرها، وهي لا لون لها، ودرجة انصهارها وغليانها منخفضة.
  • العناصر الانتقالية: وهي اكبر مجموعة من المكونات في الجدول بطولة الدوري وتختلف في صفاتها، ونشاطها، ولكنها في الغالب لديها لمعانا، ومن امثلتها الحديد، والنحاس.

تصنيف المكونات حسب خواصها

  • الفلزات: تتميز باللمعان، وبالكثافة العالية، ودرحة انصهار عالية، وهي جيدة التوصيل للتيار الكهربايي وللحرارة.
  • اللافلزات: وهي عديمة اللمعان، ورديية التوصيل للكهرباء، وكذلك للحرارة، وهشة.
  • اشباه الموصلات، او اشباه الفلزات: وهي مكونات صلبة، ولكنها غير لامعة، ويمكن سحبها وطرقها، وتستخدم بكثرة في الالكترونيات.

 

(54)

شاهد أيضاً

طريقة صنع الفازلين

نبذه عن اعداد الفازلين يعتبر الفازلين من المواد الدسمة الرخوة والتي هي في الاصل تستخرج …

اترك تعليقاً