أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » ما هي اثقل المعادن

ما هي اثقل المعادن

 

معلومات عن اثقل المعادن المعادن تتغاير خصايصها من معدن الى اخر من حيث كثافتها ووزنها وكميتها وصلابتها ووزنها ، فالمعادن من اكثر ما تمتاز فيما بينها من حيث الغزارة (الوزن) وهي ما يميز المعادن فيما بينها .

اليورانيوم يعد من اكثر المعادن الثقيلة فيما يتعلق الى حجمها عندما يكون يورانيوم صافي ، ويعد من المكونات المشعة وله نموزج يرمز به وهو حرف U ، ويعرف عدده الذري ب 92 .

صفات اليورانيوم

من ابرز صفات اليورانيوم انه ثقيل للغاية فيما يتعلق الى حجمه ويبلغ كثافته 20 غرام/سم ولو اخذنا قياس اليورانيوم بنسبة واحد متر مكعب يزن 20 طن فبذلك يعد اليوارنيوم من اثقل المعادن المتواجدة على الطبيعة ، ولونه ابيض فضي ، ويعد من اخطر المواد السامة ، ويعد من المعادن الفلزية ، وعند استخلاص اليوانيوم الصافي فان لونه قريب من لون الفضة .

كيفية استخراج اليوانيوم

في الطليعة يتم عملية تكسير الخام الى قطع ضييلة للغاية حتى يتم استخراجه ويتم استعمال حمض الفوليك لاجل ان يطفو فوقه اليوانيوم ومن بعدها يتم تحميصه عن سبيل الرياح ليتحول الى اكاسيد ومن بعد ان يتغير الى اكاسيد يتم تصفيته بمزيج من الحمضين الكبريتيك والبوتاسيوم حتى يتم التاكد من عملية الاكسدة لليوانيوم ، ومن بعدها يتم ترسيب اليورانيوم بالحاق هيدروكسيد الصوديوم حتى يتم تحويلها الى صيغة غير ذايبة ويعرف في تلك المعرفة بالكعكة الصفراء ، ومن بعد ان يتغير الى صفة غير ذايبة يتم اضافة عليه بحمض النيتريك ليتحول الى نترات اليورانيوم ، ومن بعدها يتم استخراج واستخلاص اليوانيوم النظيف باسلوب الاختزال عن سبيل الكالسيوم .

استخدامات اليورانيوم
  • من اهم استخدامات اليورانيوم في الامور العسكرية ، ويتم صنع قذايف من اليورانيوم التي يمكنها اعطاب مساحات عظيمة ، وهي من اخطر الامور التي توثر البيية لان مرحلة نصف السن لذرة اليورانيوم 4.9 * 10^7 .
  • وهناك نظاير مشعة اخرى يتم استخراجها فهو يستعمل اليورانيوم كدرع واقي للمخلفات المشعة .
  • يعد مصدر طاقة للمنشات والتي تعمل بالطاقة النووية .
  • يستعمل في الطايرات لحفظ توازن الطايرة لثقله العظيم .
  • يستعمل في تشغيل محطات الكهرباء ، وتحلية مياه البحر .
  • يمكن استعماله لمعرفة عمر الاحجار النارية .

(25)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً