أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » نبذه عن المخلوط

نبذه عن المخلوط

انواع المخلوط المخلوط واحد من التصنيفات الكيميايية ويعرف باسم المزيج ايضا؛ فالمادة في الكيمياء تنقسم الى ثلاثة اقسام هي: العنصر، والمركب، والمخلوط.

المخلوط ينتج من خلط او مزج عنصرين او اكثر مع بعضهما القلة او مركبين او اكثر مع بعضهما البعض، دون حدوث اي تفاعل كيميايي بين عناصر المخلوط؛ حيث يوجد كل عنصر او مركب مكونا للمخلوط محافظا على خواصه الفيزيايية والكيميايية في اغلب الحالات.

انواع المخلوط

تنقسم المخاليط الى نوعين رييسيين هما:

  • المخلوط المتجانس: هو المخلوط المكون من مادتين نقيتين، بحيث يمكن تحديد المادة المذابة – اي المادة التي تذوب في مادة اخرى- والمذيب – الوسط الجوهري الذي يذيب المذاب-، ويطلق على ذلك النوع من المخاليط اسم المحاليل التي قد تكون غازية مثل: الغاز، حيث يتكون من غاز النيتروجين كمذيب وغاز الاكسجين كمذاب، وماء البحر يتكون من الماء السايل كمذيب وكلوريد الصوديوم الصلب كمذاب، وبعض انواع السبايك كالفولاذ الذي يتكون من الحديد الصلب كمذيب والكربون الصلب كمذاب.
  • المخلوط غير المتجانس: هو عبارة عن المخاليط التي تتكون من مادتين او اكثر بنسب غير محددة، بحيث يمكن مفاضلة مكوناته بالعين المجردة، وتنقسم الى قسمين هما:
    • المخلوط المعلق:هو المخلوط الذي يتكون من مادتين يمكن ان تفصلا عن سبيل الترويق اي ترك المخلوط مرحلة من الدهر دون تقليب، بحيث تترسب المادة الصلبة في الاسفل وترتفع المادة السايلة، وتفصل بالترشيح اي سكب المخلوط على ورقة ترشيح بحيث تنفذ المادة السايلة وتبقى المادة الصلبة على ورقة الترشيح، ومثال ذلك: القهوة المغلية، ومخلوط الماء والرمل.
    • المخلوط الغروي: هو مخلوط غير متجانس يتكون من مادتين او اكثر، حيث تكون دولة قطر جسيمات تلك المواد ضييل للغاية لا يمر 1000 نانوميتر، بحيث توجد المادة الصلبة هايمة في المادة السايلة ولا يمكن فصلها بالترويق او الترشيح، وله خواص كهربايية، ومثال ذلك: اللبن السايل، والدم، والجيلاتين.

خصايص المخلوط

  • يتم فصل عناصر المخلوط باستعمال الاساليب الفيزيايية كالترويق، والترشيح، والتقطير، والتبلور، والتسامي.
  • يتكون من عناصر بنسب وزنية مختلفة.
  • عملية تكوين المخلوط هي عملية خلط فيزيايية وليست عملية تفاعل كيميايي؛ اذ لا تنكسر الروابط بين العناصر ولا تتكون روابط جديدة، كما لا تنتج عن عملية الخلط طاقة حرارية او انتشار غازات او غيرها من ادلة حصول التفاعل الكيميايي.
  • تحافظ جميع عناصر المخلوط على خواصها.
  • المخلوط جزء اساسي من حياة الانسان اليومية؛ يلمسه في كل ما يمكن مزجه وخلطه خاصة في عملية الطبخ واعداد الماكولات والمشروبات كالشاي، والبيتزا، والعصاير، وغيرها الكثير.


(0)

شاهد أيضاً

طريقة صنع الفازلين

نبذه عن اعداد الفازلين يعتبر الفازلين من المواد الدسمة الرخوة والتي هي في الاصل تستخرج …

اترك تعليقاً