ما هو تاريخ الفلسفة اليونانية

معلومات عن تاريخ الفلسفة اليونانية الفلسفة كلمة يونانية، معناها مناشدة الحكمة، والشخص الذي يهتم بدراستها يسمى (فيلسوف)، وظهرت الفلسفة اليونانية قبل الميلاد في القرن السادس، واهتمت في البحث بشان عوامل ظهور العالم، وانقسم الفلاسفة اليونانيون بشان تلك الفكرة، فراى بعضهم ان الداعي يرجع لوجود قوى خارقة، وهي التي صنعت العالم، الا ان غيرهم راوا ان الداعي جوهري طبيعي، اي ان العالم صنع ذاته بنفسه، ليظل هذان الاعتقادان من اكثر المواضيع التي ناقشها فلاسفة اليونان، فاجروا ابحاثا للوصول الى اختيار واحد من الاعتقادين السابقين، واعتمدوا على التفكير، والبحث ليعرفوا اصل العالم، واسباب ظهوره.

ولا يقصد الخطاب السالف ان الفلسفة اليونانية خلت من الاساطير والترهات، لكن تضمنت على الكثير منها، والتي تم نقلها من الحضارات، والشعوب الاخرى، كالفراعنة، والفنيقيين، ولكن قد كانت الفلسفة اليونانية اكثر منطقية في طرحها لتلك الافكار الاسطورية الغريبة، مضاهاة بغيرها من الفلسفات الاخرى، كما انها شاركت في تطور الفكر نحو البشر، لهذا نجد ان الاوروبيين يمتازون بالغرور خلال التداول مع غيرهم من شعوب العالم، وسبب تصرفهم ذلك يرجع لكمية الانتاج الفلسفي، والعلمي الذي وصلوا اليه، ولكن تبقى الحقيقة التاريخية التي يرفضونها تدل على ان افكارهم لا تتعدى كونها جزءا من اجزاء الافكار الفلسفية، والعلمية، مضاهاة بالانجازات الاخرى التي تشعبت وتوسعت نحو الشعوب الشرقية، وخصوصا نحو العرب.

تاريخ الفلسفة اليونانية

لا تتوفر الكثير من المراجع التي تبحث في الفلسفة اليونانية على نحو دقيق؛ نتيجة لـ ان ما يحفظ منها حاضر منذ عهد الفيلسوف اليوناني (سقراط)، فتعتمد الابحاث والدراسات المرتبطة في تلك الفترة من تاريخ الفلسفة على انجازات الفلاسفة الذين دونوا مولفاتهم، امثال: افلاطون، وارسطو.

وقسمت الفلسفة اليونانية للعديد من مراحل، لا تعتمد على المركز التاريخي فقط، لكن اعتمدت كذلك على الانجازات الفلسفية التي حدثت بها، والتي دارت دراستها بشان سوالين، وهما: ما هي المادة التي تكون منها العالم؟ (الفكر الجوهري الطبيعي)، وما هي القوى الخارقة التي كونت العالم؟ (مجموعة من الاساطير)، لهذا اعتمد تاريخ الفلسفة اليونانية على وجود مدارس لكل الافكار التي تم طرحها، ومن تلك المدارس:

الايونية

سميت بذلك الاسم نسبة الى اقليم ايونيا، المتواجد في اسيا الصغرى، والذي احتوى على 12 مدينة، تتبع كل واحدة منها حكما مستقلا خاصا بها، ولكنها ارتبطت مع بعضها بالعديد من الاعمال، ومنها الفلسفة، ليبدو فيها فلاسفة، ومفكرون، مثل: تالس، وانكسمندر، وغيرهما، وكان لكل فيلسوف رايه المخصص لاصل العالم، ولكنهم اتفقوا على اعتبار ان اصل العالم مادي، ولا رابطة له باي قوى خارقة.

الفيثاغورية

سميت بذلك الاسم نسبة الى الفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني المشهور (فيثاغورس)، واعتبرت تلك الفترة التاريخية، او المدرسة الفلسفية، ان اصل العالم طبيعي، ولكن اعتمد الفلاسفة فيها على التفكير العقلي، وليس المادي، وهذا نتيجة لـ استعمالها الرياضيات كمرجع اساسي في صياغة افكارها، وتفسير الظواهر المتعلقة بالعالم.

الايلية

هي المدرسة التي جاءت بعد مدرسة فيثاغورس، وسمي فلاسفتها بالايليون، ولم تهتم بالامور الطبيعية، او القوى الخارقة، لكن درست اصل العالم، من منظور فلسفي جديد، وهو المراعاة بالاخلاق، ومن اشهر الفلاسفة الذين ظهروا في تلك المرحلة: اكسنوفان.

الجوهرية

وظهر في تلك الفترة الفيلسوف ديمقريطس، وبنيت الدراسات الفلسفية فيها على استنتاجات جديدة، وشهدت الفلسفة اليونانية بعدها تطورا واضحا، اذ اتخذت طريقا دراسيا جديدا، واهتمت بالتعرف على الانسان، والابتعاد عن الفلسفة العينية الطبيعية.