فوائد الشعير الصحيه

الرئيسية » Health » فوائد الشعير الصحيه
فوائد الشعير الصحيه

فوائد الشعير الصحيه

معلومات عن اهمية الشعير يعتبر الشعير من الحبوب التي تدخل ضمن مواد الامن الغذايي للانسان والحيوان، ويعرف بانه نوع نباتي حولي يتبع للفصيلة النجيلية، وفي ذلك الحين كان من من المحاصيل الغذايية الرييسية التي استخدمها الانسان في غذايه حيث كان يصنع الخبز منه.

يحتوي الشعير على الكثير من المكونات الغذايية كالبروتينات، والدهون المشبعة وغير المشبعة، والالياف، والكربوهيدرات، والسكر، والسعرات الحرارية، وسنتناول في موضوعنا مزايا الشعير واضراره.

فوايد الشعير

  • تعزيز مناعة الجسم: يعد الشعير مصدرا غنيا بعنصر الزنك النافع في تقوية جهاز المناعة في الجسم، وتهييته لمقاومة عدوى الامراض، وبذلك الشفاء السريع نحو الاصابة بالامراض، وهذا نحو الاستمرار في تناول حبوب القمح في المعجنات، او تناول مشروب منقوع الشعير.
  • مقاومة امراض الشيخوخة: ان الشعير يوثر على الجسد باسلوب صحية، والحرص على تناول ماء الشعير دايما من شانه العون في طرد السموم من الجسم، ويحفظ انسجته وخلاياه، ويطهره من انواع البكتيريا، وبذلك المحافظة على الصحة العامة للجسم.
  • تغذية الشعر والمحافظة عليه: يتضمن الشعير على الكثير من المكونات التي تحث نمو الشعر، وتحافظ على صحته، وتقوي بصيلاته، ويعمل الشعير على تفعيل الدورة الدموية التي تحافظ على حيوية الشعر وصحته، واحتواء الشعير على النحاس اللازم والهام في تكوين مادة الميلاتونين المسوولة عن اعطاء الشعر لونه الطبيعي والمحافظة عليه، ويحتوي كذلك على مادة البروسيانيدين التي تحث نمو الشعر.
  • انقاص الوزن: يعتبر الشعير غذاء مثاليا لاصحاب الوزن الزايد، وهذا لاحتوايه على الالياف التي تعمل على تحفيز افراز حمض اليوريك الذي يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الموذي في الدم، وبذلك انقاص الوزن، والحماية من الاصابة بامراض القلب.
  • الوقاية من الاصابة بمرض السرطان: يتضمن الشعير على القشور التي لها فعالية عظيمة في مقاومة الخلايا السرطانية، والحد من الاصابة بها، كما ان غنى الشعير بالالياف والمعادن يجعله محفزا جيدا لانتاج البكتيريا المفيدة التي تحسن من اداء جهاز المناعة، وزيادة مقدرته على مقاومة الامراض.
  • وقاية الجسد من تكون الحصى: يتضمن الشعير على نسبة عالية من الالياف غير القابلة للذوبان، والتي تعمل على تحفيز افراز العصارة الصفراء من المرارة، وتقليل مستوى الدهون الثلاثية وبذلك منع تكون حصوات المرارة.
  • الوقاية من هشاشة العظام: يتضمن الشعير على نسبة عالية من الكالسيوم تفوق هذه المتواجدة في الحليب، ولذلك فان شرب مغلي الشعر يعاون على الدفاع من هشاشة العظام.
  • تحسين عملية الهضم: يعاون ماء الشعير على تفعيل عصارة المعدة المسوولة عن الهضم، وتحسين عملية التمثيل الغذايي، والوقاية من الاصابة بعسر الهضم.
  • الوقاية من الاصابة بفقر الدم: يتضمن الشعير على مكونات الحديد والنحاس المسوولة عن تكوين هيموجلوبين الدم الهام لانتاج كريات الدم الحمراء، وبذلك فانه من الاسباب التي تفيد في الوقاية من الاصابة بفقر الدم.
  • تبريد الجسد وتقليل حرارته.
  • تنظيف الامعاء من الفضلات: وتسهيل عمل القولون وحمايته من الامراض.

اضرار الشعير

ان الشعير مصدر غني بالالياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، والسكر، والاحماض الدهنية، والعضوية، والامينية، والكثير من المعادن، والفيتامينات، ولذلك لم تثبت الدراسات حتى هذه اللحظة ان للشعير اية اضرار.

(2)

اضف رد

فوائد الشعير الصحيه