أخبار عاجلة
الرئيسية » Health » اهمية الملح الإنجليزي

اهمية الملح الإنجليزي

نبذه عن فوائدالملح الإنجليزي هو ملح كبريتات المغنيسيوم، ويتكون فقط من المغنيسيوم والكبريت والقليل من الماء والاكسجين، يتشكل بصورة رطبة متضمنا المونوهيدرات والهيبتاهيدرات. يبقى في المنوهيدرات جزيء واحد من H2O، اما في الهيبتاهيدرات فيوجد سبع جزييات منه، ويعتبر كبريتات المغنيسيوم مركب ايوني؛ اذ انه ناتج عن ترابط المغنيسيوم كفلز مع الكبريت المصنف كلافلز، كما يبقى في جزييات الكبريتات علاقة تساهمية بين الكبريت والاكسجين.[١][٢]

فوايد الملح الانجليزي

للملح الانجليزي العديد من مزايا توثر في جسد الانسان، وهي:[٣]

  • التخفيف من الاضطراب لاسترخاء الجسم: ان غمر الجسد في مغطس من الملح الانجليزي يودي الى امتصاص البشرة للمغنيسيوم، الامر الذي يعوض الندرة في تركيزه الذي ينتج ذلك نتيجة لـ التوتر، كما يعاون الملح الانجليزي على اصدار السيروتونين؛ وهي مادة كيميايية تفرز في الدماغ ، ولها دور في تنقيح المزاج، واعطاء احساس بالراحة والاسترخاء. يوكد اهل الخبرة ان الاستحمام بالملح الانجليزي ثلاث مرات اسبوعيا على الاقل له القدرة على تنقيح الهيية الخارجية واكتساب الطاقة، كما اثبتت الدراسات ان المغنيسيوم يقوم برفع مستويات الطاقة وقدرة التحمل عن سبيل تسببه في مبالغة افراز الادينوسين ثلاثي الفوسفات، وهي حزم الطاقة التي تنتجها الخلايا.
بالاضافة الى ان ايونات المغنيسيوم تعاون الجسد على الراحة، وتحسن السبات والتركيز، وتخفف من التهيج عن سبيل قلص اثار الادرينالين وخفض ضغط الدم، وتساهم في عمل الاعصاب والعضلات بجدارة اكبر.
  • طرد السموم من الجسم: للكبريتات المتواجدة في الملح الانجليزي دور في التخلص من السموم والمواد الموذية والمعادن الثقيلة، كما تخفف من الام العضلات. وبسبب نفاذية البشرة العالية فان اضافة المعادن المناسبة لمياه الاستحمام يحث من عملية التناضح العكسي التي تطرد فيها الاملاح والمعادن الموذية خارج الجسم.
  • زيادة فعالية الانسلوين: ان وجود مقادير مناسبة من المغنيسيوم والكبريت يزيد من فعالية الانسولين في الجسم، كما يعاون على التقليل من خطر السكري.
  • تخفيف الام وتشنج العضلات: الاستحمام في حوض من الماء والملح الانجليزي يقلل من الام الالتهابات، ويعالج الربو، ويشفي الجروح، بالاضافة الى انه يعالج الصداع النصفي ويخفف من الام الولادة.
  • الحماية من تصلب الشرايين وتجلط الدم: يحسن الملح الانجليزي صحة القلب، ويساعد على تجنب السكتات الدماغية وامراض القلب، وهذا عن سبيل قلص ضغط الدم، والحفاظ على مطواعية الشرايين، وتحسين الدورة الدموية، بالاضافة الى منع حدوث تجلط الدم، والتقليل من خطر السكتات القلبية المفاجية.

استخدامات الملح الانجليزي

يستعمل الملح الانجليزي للعديد من الاغراض، منها:[٤][٥]

  • ان غمر الجسد في حوض ماء دافي محتو على كوبين من الملح الانجليزي المذاب يشارك في التخفيف من الم العضلات، والكدمات، والتشنجات، والام الكسور، كما انه يقلل من الاضطراب ويساعد على الاسترخاء. ينصح بالبقاء داخل الحوض لفترة تتراوح بين عشرة وخمس عشرة دقيقة.
  • تراكم خلايا البشرة الميتة اثناء عملية تجدد البشرة قد يسبب انسدادا في المسامات، الامر الذي ينتج عنه شحوب البشرة، لهذا فان الكيفية المثلى لتقشير البشرة باستعمال الملح الانجليزي هي تدليكه بقليل من حفنات الملح اثناء الاستحمام، الامر الذي يكسب البشرة نضارة وبريقا.
  • ان مزج الملح الانجليزي مع بلسم الشعر واستخدامه ثم غسل الشعر يضيف اليه نعومة وكثافة، كما يخلص الشعر من الدهون.
  • للتخلص من الام احتراق البشرة حصيلة تعرضه لاشعة الشمس يمزج كوب من الملح الانجليزي في حوض من الماء الدافي، ثم يغمر الجسد في الماء لفترة تتراوح بين عشر وخمس عشرة دقيقة.
  • يستخدم الملح الانجليزي للتخلص من رايحة القدمين والفطريات، كما يعاون على التقليل من الام الاورام وطرد السموم، وهذا بالحاق نصف كوب من الملح الانجليزي الى حوض ممتلي بالماء الدافي ووضع الاقدام فيه.
  • الملح الانجليزي الممزوج مع الزيت العطري يشارك في تنعيم الاقمشة، كما يزيل اثار المنظفات المتراكمة داخل الغسالة. للحصول على الحصيلة المطلوبة تمزج اربعة اكواب من الملح الانجليزي مع عشرين قطرة من الزيت العطري، ويستعمل ربع كوب من ذلك المزيج مع كل غسلة.
  • لتجنب استعمال المبيدات الكيماوية يمزج ربع كوب من الملح الانجليزي مع كوبين من الماء ويرش المزيج بشان المنزل والحديقة وهذا لمكافحة الحشرات.
  • منظفات البلاط الجيدة كثيرا ما ما تكون باهظة السعر وتحتوي على مواد كيميايية، لذا فان الملح قد يكون خلفا مناسبا لتطهير البلاط، وهذا باضافته بمقادير متساوية لصابون غسيل الاطباق، ثم تدليك البلاط وغسله.
  • للملح الانجليزي تمكن على تحديث البشرة وتقشيره، وتنظيفه من الرووس السمراء وحمايته من حب الشباب، ويحدث ذلك عن سبيل وضع ملعقة ضييلة من الملح في سكون اليد، واضافة الماء الدافي اليه، ثم تدليك الوجه وغسله.
  • لمزيج زيت جوز الهند مع الملح الانجليزي تمكن على ترطيب الشفاه المتشققة.
  • تخصيب النباتات المنزلية، اذ تفتقر لعناصر غذايية مهمة، كالكبريت والمغنيسيوم، للبقاء بحالة جيدة. تتمثل اهمية الملح الانجليزي بقدرته على مبالغة المكونات الغذايية للنبات، كالنيتروجين والبوتاسيوم والفسفور، الامر الذي يحتاج بخ النباتات بالملح الانجليزي مرة واحدة كل يوم لتغذيتها.
  • مزج نصف كوب من زيت الاطفال مع نصف كوب من الماء، واضافة ربع كوب من الملح الانجليزي مع الضييل من قطرات الزيت العطري، ومن ثم استعماله كغسول لليدين.

(11)

شاهد أيضاً

اهم أعراض الاكتئاب

علاج الاكتئاب هو مرض يشعر به العليل بالحزن والياس الشديدين؛ نتيجة لـ التعرض لموقف مزعج …

اترك تعليقاً