سبب شيب الشعر المبكر

الرئيسية » Beauty » سبب شيب الشعر المبكر
سبب شيب الشعر المبكر

سبب شيب الشعر المبكر

علاج شيب الشعر المبكرتعد ظاهرة ظهور الشيب المبكر من الظواهر المزعجة التي يتعرض لها الرجال و السيدات على حاجز سواء وفي ذلك الحين تكون نتايجها مفجعة للنساء اكثر لاهتمامهن بمظهرهن الخارجي فقد تشعر السيدة بتقدم عمرها حصيلة ظهور بعض من الشيب في شعرها ، وفي ذلك الحين تلجا الى تلوينه واخفايه باستعمال الملونات والاصباغ الكيميايية والاكسجين لتلقى الشكل المطلوب ، يتغاير ظهور الشيب بين الرجال والنساء فهو يعتبر من الامور النسبية المتعلقة بكثير من الامور كالعامل الوراثي وقلة بعض الفيتامينات في الجسد ، وسوء التغذية ، وعدم المراعاة والعناية بالشعر باسلوب صحيحة ، وغيرها من الامور ، الا ان الدراسات الطبية وان لم تجد حلا نهاييا او عقارا طبيا لاخفاء الشيب الا انها اكدت بان الشيب لا يحدد عمر الانسان ، فبتنا نشاهد في يومنا ذلك العديد من السيدات او الرجال في عمر لا يتخطى الثلاثين وفي ذلك الحين بدا الشيب يغزو رووسهم ، حتى اصبحنا نلمح وجود بعض الشيب في شعر الاطفال حديثي الولادة .

بداية علينا التعريف بالشيب وهو تبدل الشعرة بشكل متدرج من اللون الاسود الى اللون الرمادي وعند القلة الى اللون الابيض حصيلة قلة البصيلات لافراز مادة الميلانين المسيولة بالدرجة الاولى عن تلوين الشعر ، ومع تقدم السن تبدا تلك الخلايا بالضعف في الانتاج وقد تتاكسد مع مرور لوقت لينتهي انتاجها في عديد من الاوقات ويبدا ظهور الشيب على نحو لافت وكبير ، وتذهب المادة الملونة تاركة ورايها المادة الاصلية للشعر وهي مادة لا لون لها تسمى الكيراتيين ، يعلم السن الطبيعي لظهور الشيب نحو الاشخاص اصحاب الجلد البيضاء عادة في نهايات الثلاثين ومنتصف الاربعين فيما يتغاير ذلك الامر للاشخاص ذوو الجلد السوداء فقد يتاخر يملكون ظهور الشيب وفي ذلك الحين يبدا باقتراب الخمسين من السن ، وفي عديد من الاحيان يبدا ظهور الشيب لبعض الاشخاص قبل الثلاثين وهو ما يسمى بالشيب المبكر ولنتعرف سوية على اسبابه .

اسباب الشيب المبكر

  • الجينات الوراثية ،تلعب دورا ايا كان في ظهور الشيب في سن مبكر ، حيث تكون جينات الاب والام مستعدة لظهور الشيب المبكر وتنتقل تلك الجينات للابناء وتسبب لهم تلك الحالة المجتمعية .
  • بعض الاسباب النفسية الشذديدة كالحزن ، او فراق احد من الاحبة او حدوث صدمة نفسية كالحزن القوي او الرهاب المبالغ فيه ، جميهعا اسباب قد تودي لظهور الشيب المبكر .
  • عدم تناول غذاءا متكرر كل يوم صحي يحتاج لكثير من المعادن والفيتامينات وخاصة الاحماض والفيتامينات التي تحث من اصدار صبغة الميلانيين ، كحمض الفوليك وفيتامين ب والزنك والنحاس والحديد .
  • التهابات قد تصيب فروة الدماغ والبصيلات وارتفاع درجة حرارة فروة الدماغ حصيلة الالتهاب قد يكون سببا لظهور الشيب المبكر وخاصة اذا واصل الالتهاب لمدة طويلة دون معالجته .
  • خلل في وظايف الغدة الدرقية ، تودي لخلل في وظايف الجسد والاصابة بالحمى وارتفاع درجات الحرارة والشعور بالضعف والوهن .
  • اهمال الشعر والعناية به وعدم غسله فى جميع الاوقات والعنايه به يعتبر من العوامل الاولية لظهور الشيب لدى النساء والفتيات .
  • تلوين الشعر باستعمال بودرة الميش والاوكسجين والاصباغ التلوينية تعد سببا ايا كان لظهور الشيب لدى السيدات .
  • كثرة استعمال المجففات الكهربايية التي تعتمد على حرارة عالية ، او استعمال مكواة الشعر على نحو مبالغ فيه .

وبالرغم من تعدد العوامل لظهور الشيب المبكر ، يوجد ظهور الشيب لدى الكثير من الناس وقار وهيبة ، وعلينا اخذ العوامل وراء ظهور تلك الحالة المجتمعية بعين الحسبان ومراعاة ما يمكن مراعاته .

(16)

اضف رد

سبب شيب الشعر المبكر