استخدام الكركم لتخسيس الكرش

اهمية الكركم لتخسيس الكرش الكركم هو مسحوق من نبات جذي أصفر اللون له رائحه مميزة و نكهة فريدة، و يعرف الكركم علمياً بإسم “كركوما لونجا” وهو نبات متعدد الأنواع، فينحدر منه أكثر من نوع و فصيلة، معظمها تحمل نفس الخصائص، وفي كل منطقة من المناطق التي ينشأ و ينبت بها الكركم له اسم يطلق عليه، فيطلق عليه الناس الكركب و الهرد و الزرنب أو عروق الصباغين، وفي الهند يطلق عليه الزعفران الهندي، و الجزء المستخدم من نبات الكركم هي الدرنات الصغيرة التي تشبه الجذور تنمو بقرب سطح الأرض، ويتراوح طولها ما بين 5 – 8 سنتيمرات، و يتميز الكركم بلونه الأصفر، حيث تتركز به كمية كبيرة من الصبغه الصفراء، و له رائحة مميزة و نكهة لذيذة، حيث يستخدم في صنع التوابل المتعددة، أشهرها الكاري، و يستخدم كملون لأطباق الطعام المختلفه، و منها الأرز لإكسابه اللون الأصفر الجميل، و للكركم فوائد عديدة وشتى ولا غنى عنه في معظم المنازل.

فوائد الكركم

  • يستخدم الكركم في الأغراض التجميلية، لذلك يعد وسيلة غير مكلفة وطبيعية لعلاج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة، مثل علاج حب الشباب، و ذلك لما له من خصائص مطهرة و مضادة للجراثيم تساعد في علاج الحبوب، حيث يساعد قناع الكركم في تقليل إفراز الدهون بالبشرة.
  • الكركم مهم للبشرة الدهنية حيث يعمل على تنظيم إنتاج المادة الزيتية، و يمكن استخدام قناع الكركم للبشرة الدهنية عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البرتقال، وقليل من الكركم المطحون مع ملعقة كبيرة ونصف من مسحوق خشب الصندل، ثم دهن الوجه بالخليط، و تركه على البشرة مدة ربع ساعة ثم غسله بالماء الفاتر.
  • مفيد للكبد ،الكركم من أهم الأعشاب التي تعمل على تخليص الكبد من السموم، عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنة، و يساعد في القضاء على السموم الصفراوية, و يجدد خلايا الكبد.
  • مفيد للمعدة، فيساعد على علاج التهاب المعدة و القولون.
  • مفيد للمفاصل، فيساعد في تقليل الإلتهاب بالجسم مثل التهاب المفاصل.

فوائد الكركم لتخسيس الكرش

  • له قدرة عالية في تفتيت الدهون المخزنة في البطن والمسببة للكرش، و ذلك بسبب احتوائه على سعرات حرارية قليلة.
  • يساعد تناول كوب منه قبل وجبات الطعام على الشعور بالشبع وفقد الشهية، بسبب زيادة إفراز هرمون إديبونيكتين المسؤول عن شهية الطعام، مما يؤدي إلى تناول كمية طعام أقل عند الأكل.
  • عند إضافة الزنجبيل المبشور إليه وشربهما معا يساعد ذلك على علاج سوء الهضم وأمراض القولون، التي تؤدي إلى النفاخ وبروز الكرش.
  • يعمل كمضاد للأكسدة، فيقوم بطرد السموم و البكتيريا المؤذية من الجسم وتنقيته منها.
  • يخفف من العديد من التهابات الأمراض التي تعيق عملية التمثيل الغذائي مثل السكري.
  • يساعد في منع نمو و تكون أنسجة دهنية جديدة في الجسم، خاصة في منطقة البطن.
  • يزيد من معدل حرق الدهون.

طريقة استخدام الكركم للقضاء على الكرش

يمكن الاستفادة من الكركم في ذلك عن طريق إضافته إلى الأطعمة كنوع من التوابل، وأيضا يمكن عمل مشروب الكركم مع الزنجبيل وتناوله، و هو كالتالي:

المكونات:

ملعقة كبيرة من الكركم المطحون.

ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور.

طريقة تحضير:

يتم غلي الكركم و الزنجبيل في ثلاثة أكواب ماء نظيفة.

ترك المشروب جانباً حتى يبرد.

وضع المشروب في زجاجة في الثلاجة حتى يكون جاهزاً للاستخدام في أي وقت.

يمكن إضافة ملعقة من العسل و عصير نصف ليمونة ليقلل من مرارة الطعم.

تناول كوب من المشروب قبل تناول الوجبات بساعة، كما يمكن تناوله على الريق صباحاً وقبل النوم أيضاً.