اهمية الحلبة للشعر

معلومات عن الحلبة للشعريطلق عليها العديد من مسميات مثل الحياجه، وحمايت، واعنون وفريقة، وهي من النباتات التي تنتمي الى الفصيلة الفولية، وشعبة البذريات تحت رتبة الفوليات وصف ثناييات الفلقة، وتعود جذورها الى دول في شمال قارة افريقيا، والى الدول الشرقية من البحر الابيض المتوسط.

تحتوي الحلبة على كل من: الزيوت الطيارة مثل: لاكتونات، وسيسكوتربينات هيدروكربونية، والكانات، والبروتين، والمواد الدهنية، والنشا، والفوسفور، كما تتضمن على القلويدات مثل: ترايجونيلين وكولين، وزيوت ثابتة، والمواد الصابونية، والمواد الصمغية، والسكريات مثل: مانوز وجلاكتوز، ومركب الدايزوجنين، ومركب الياموجنين، وحمض النيكوتينيك، وفيتامين ج، والنياسين، والبوتاسيوم، ومادة الليسيثين.

فوايد الحلبة للشعر

تتمثل فوايدها للشعر في انها:

  • تمنحه الحيوية واللمعان.
  • تقيه من التساقط، وتجعله ناعما.
  • تعالج القشرة البيضاء، وتحمي فروة الدماغ من الفطريات والميكروبات.
  • تزيد من كثافته وتغذي البويصلات من جذوره.
  • تحث وتعزز نمو الشعر من جديد.

وصفة الحلبة لنعومة الشعر

نخلط في حاوية اعداد مناسبة من اوراق الحلبة الطازجة او بذورها مع لبن جوز الهند جيدا، ثم ندهن الوصفة على الشعر مع اهتمام التدليك الخفيف، وترك الوصفة لعشرين دقيقة ثم غسل الشعر بالماء.

وصفة الحلبة لصعود غزارة الشعر

نسكب في حاوية نصف كاس من بذور الحلبة مع كاسين من الماء، ونترك الحاوية جانبا لفترة ليلة كاملة والبذور منقوعة، وفي صبيحة هذا النهار الاتي نصفي الماء من البذور ونضع البذور في الخلاط الكهربايي ونخلط حتى نحصل على عجينة سميكة القوام، ثم نسكب العجينة في حاوية وندهنها على الشعر مع التدليك، وبعدها نلف الشعر على شكل كعكة ونغطيه بوعاء بلاستيكي، ونترك الوصفة لفترة ثلاثين دقيقة، ونغسل الشعر بالشامبو والماء البارد.

وصفة الحلبة لتقوية الشعر

نضع في حاوية نصف كاس من الحلبة المطحونة، ونضيف لها اعداد ضييلة من زيت جوز الهند، ونخلط العناصر حتى نحصل على عجينة ونضعها على الشعر ونتركها لفترة ساعتين كاملة، ثم نغسل الشعر جيدا، ونكرر الوصفة مرة واحدة في الاسبوع.

وصفات الحلبة لمنع تساقط الشعر

  • شرب ملعقة واحدة من بذور الحلبة المغلية كل يوم قبل النوم.
  • خلط الحلبة مع زيت الزيتون وتدليك الشعر بالوصفة.

فوايد الحلبة الصحية

للحلبة الكثير من المزايا ومن اهمها: طاردة للغازات، ومدرة للحيض ولحليب الام المرضعة، وتسكن السعال، وتعالج البواسير، وتكبر الصدر، وتقلل من مستوى السكر في الدم، وتقوي المعدة، وتعالج عسر البول، وتلين الحلق، وفاتحة للشهية، وتخفف من الام العضلات، وتسهل عملية الولادة، وتزيد من نضارة الجلد وتحسنها، وتحافظ على صحة الكبد من الامراض وخاصة السرطان.