سبب مرض الزكام

علاج مرض الزكام يعرف الزكام على انه التهاب فيروسي يصيب جهاز التنفس لدى الانسان، الامر الذي يودي الى حدوث حكة في العيون، وسيلان في الانف، وارتفاع في درجة الحرارة، اضافة للاصابة بالتهاب في الحلق وضعف عام في الجسم، وما تجدر الدلالة اليه انه من اللازم ان يتم الاسراع في اتخاذ الدواء الموايم قبل تفاقم اعراض المرض، ويكون هذا بالكثير من الاساليب منها تناول الادوية، والعقاقير الطبية، وتناول الخلطات والمشروبات الطبيعية التي تخفف على نحو فعال من اعراض المرض، وفي تلك المقالة سنستعرض بعضا من تلك الوصفات.

وصفات طبيعية لعلاج الزكام

الثوم

نخلط اعداد ضييلة من القرنفل، وبعض من فصوص الثوم، وملعقتين من عصير الليمون، ونصف ملعقة ضييلة من الفلفل الاحمر الحار، وملعقة من العسل، ثم تناول المزيج مرة كل يوم حتى زوال اعراض الزكام.

العسل

نخلط ملعقة ضييلة من عصير الليمون، وملعقتين من العسل، ثم نتناول المزيج للعديد من مرات اثناء هذا النهار حتى زوال اعراض الزكام والتهاب الحلق.

الزنجبيل

  • نخلط اعداد متساوية من القرنفل، والزنجبيل، والملح حتى نحصل على عجينة، ونتناول منها نصف ملعقة ضييلة صباحا ومساء حتى الاحساس بالتحسن.
  • نغلي شاي الزنجبيل، ونضيف اليه الضييل من العسل، وعصير الليمون، ونتناول المزيج العديد من مرات كل يوم حيث يعمل الزنجبيل كمضاد للالتهابات.

البصل الاحمر

نقطع راسا من البصل الى شرايح، ثم نضيف اليه اعداد ضييلة من العسل، ونترك الوصفة مغطاة لفترة ربع ساعة، بعد هذا نتناول المزيج الناتج لعدة مرات على نحو يومي.

الزعتر

نضيف مية وخمسين ملليلترا من الماء المغلي الى ملعقة من الزعتر، ثم نغطي المزيج ونتركه لفترة ربع ساعة، بعد هذا نصفيه ونشرب كوبا منه ثلاث مرات على نحو يومي، مع الحرص على شربه قبل تناول الوجبات الرييسية.

جوز الهند

نخلط ثلاث ملاعق ضييلة من جوز الهند مع كوبين من الماء المغلي، ونترك المزيج لفترة عشر دقايق، بعد هذا نتناوله كل يوم حتى نتمكن من مقاومة الفيروسات.

خل التفاح

نخلط ملعقة ضييلة من خل التفاح في كوب من الماء الفاتر، ونشرب المزيج للعديد من مرات في اليوم، حيث تعالج تلك الوصفة التهاب الحلق، وتقضي على البكتيريا والفيروسات.

الفلفل

نخلط ملعقة ضييلة من مسحوق الفلفل الاسود في كوب من الماء الفاتر، ونتغرغر بالمزيج حيث تعطل تلك الوصفة سيلان الانف.

الميرمية

نضع بعض اوراق من الميرمية في كوب من الماء المغلي، ونتركه لفترة عشر دقايق، ثم نستخدم المزيج للغرغرة خمس مرات في اليوم.