أعراض فتق البطن

علاج فتق البطن يعرف الفتق بانه نتوء قطعة من النسيج الداخلي للامعاء من اثناء جدار التجويف البطني الى خارج الجدار البطني ليكون موضعه تحت الجلد. ويعد الاكثر شيوعا من بين جميع المشكلات الجراحية. ويحدث حصيلة وجود تدهور ما في جدار البطن. ويتم علم الاصابة بالفتق عن سبيل التحليل الذاتي وفي بعض الحالات يكون تشخيصها عن سبيل الاشعة فوق السمعية. وينتشر الفتق البطني بين الفيات العمرية المختلفة، ولكنه يصيب الرجال عرضة للاصابة بالفتق البطني اكثر من النساء.

اعراض الفتق

من الاعراض المصاحبة للفتق البطني هي:

  • تورم في مساحة الفتق او امتلايه على نحو غير طبيعي وهي اكثر الاعراض شيوعا. وفي وضعية الفتق الاربي قد نلمح وجود تورم على جانبي عظم العانة.
  • الاحساس بالالم في مساحة الفتق وخاصة نحو النحناء.
  • الشعور بثقل في البطن، في بعض الحالات قد لا تبدو اعراض الفتق.

انواع الفتق

يتم تقسيم الفتق البطني الى خمسة اقسام وهي:

  • الفتق الاربي وهو عبارة عن قناة تبلغ بين الغشاء المبطن لجدار البطن وبين الخصية وهو الاكثر شيوعا في جراحات الاطفال وخاصة الاطفال حديثي الولادة.
  • الفتق السري ويكون في مساحة السرة او ما حولها وهو الاكثر انتشارا نحو الناشيين والكبار ايضا.
  • الفتق الفخذي، ويحدث في اعلى الفخذ
  • الفخذ الجراحي، وهو الذي ينتج ذلك بعد عملية فتح البطن وخاصة اذا وقع تقيح للبطن.
  • الفتق في مساحة الحجاب الحاجز، ويكون في مساحة الحجاب الحاجز.

اسباب الفتق

من العوامل التي قد تودي الى ظهور الفتق البطني هي البدانة وحمل الاثقال الذي ينتج عنه مبالغة الضغط داخل تجويف البطن، بالاضافة الى الكحة والامساك المزمن، بالاضافة الى الحمل، يكون دواء الفتق البطني عن سبيل الجراحة المفتوحة او عن سبيل المنظار. وتستخدم تكنولوجيا المنظار كاميرات خاصة صغيرة، وتعد عملية جراحية المناظير هي الاقل ضررا على الانسجة، ولكنها ليست كل حالات الفتق البطني يمكن ان يتم معالجتها عن سبيل المنظار. وايضا يمكن مداواته باستعمال حزام Truss. وفي بعض الحالات يتم فعل عملية جراحية طارية وهذا نتيجة لـ انحباس الامعاء داخل كيس الفتق الامر الذي يودي الى حدوث انسداد في الامعاء.

هناك بعض الطرق الوقايية التي يمكن ان نقوم بها لتجنب الاصابة بالفتق البطني، ومن تلك الطرق هي الحفاظ على وزن صحي، وتجنب التعرض للاجهاد خلال عملية التبرز، والابتعاد عن رفع الاوزان الثقيلة، واخيرا تناول غذاء صحي مليء بالالياف الطبيعية لتجنب الاصابة بالامساك.