نبذه عن مدينة رداع

السياحه في مدينة رداع رداع هي مدينة من مدن الدولة اليمنية، وهي ماهولة، وعامرة، ومشهورة، تقع في الشرق التابع للجنوب من مدينة العاصمة اليمنية صنعاء على بعد 150كم تقريبا، وترتفع عن سطح البحر نحو 2100م مع العلم انها تتبع جغرافيا محافظة البيضاء واداريا لمديرية رداع.

تعتبر مدينة رداع من اهم المدن اليمنية القديمة حيث ورد ذكرها في في نقش النصر الذي نقشه الملك السبيي اثناء القرن السابع قبل الميلاد، وفيالروايات والكتب التاريخية يقال ان اشهر ملوك الجمهورية الحميرية شمر يهرعش سكن تلك المدينة، الامر الذي يدل على قدم المدينة، وعراقة اصالتها، وتاريخها.

تاريخ تقسيم رداع

كانت مدينة رداع مساحة عظيمة في العهد الاسلامي والعثماني وتضم العديد من مخاليف هي: مخلاف بني عامر، ومخلاف الرياشية، ومخلاف العرش، ومخلاف قيفة، ومخلاف ردمان، بالاضافة الى مخلاف الحبيشة الذي يحدث في الوقت الحالي في مديرية حبيش بمحافظة اب.

كان قضاء مدينة رداع يشكل نصف منطقة محافظة البيضاء، وفي عام 1357م اخذ الامام المعلوم يحيى حميد الدين من قضاء مدينة رداع مخلاف الحبيشية وبعض مخلاف الرياشية وجعلهما جهة مركزها دمت، بعد ان ضم عزلتا ازال والبكرة الموجودتين في مخلاف عمار اليهما، اما عزلة منقير وعزلة مكنة المتواجدة في مخلاف العود فقد ضمها الى لواء اب المتواجد في الوقت الحالي في محافظة اب.

خلال عهد الامام احمد تم تغيير البيضاء الى ترتيب لواء بعد ان ضم اليها قضاء رداع بناحيتيه جبن والسوادية، وفي مرحلة العهد الجمهوري انضمت جميع المخاليف حتى اصبحت في مديرية واحدة يطلق عليها اسم مديرية رداع ، وبعد قيام الوحدة اليمنية نشر قرار جمهوري في عام 1998م بجعل مدينة رداع مديرية من المديريات الاحدى عشر التابعة لمحافظة البيضاء، وفي وقت لاحق قسمت مديرية رداع الى سبع مديريات هي : رداع، والقريشية، والشرية، وولد ربيع، والعرض، وصباح.

جبال وبوابات رداع

تحتوي مدينة رداع اليمنية على جبال العديد من اشهرها ما ياتي: جبل براش الذي يحدث في في جنوب المدينة وفيه مجموعة من الحصون القديمة، وجبل صبيحة الذي يحدث في غرب المدينة، وفيه عدد من الاثار والماثر القديمة والتاريخية، وجبل احرم.

كان في مدينة رداع سور يتضمن على اربعة ابواب قديمة وتاريخية، الا انه لم يبق في يومنا غير باب مقله الذي يحدث في الجنوب محافظا على طليعة سور المدينة والبوابة التابعة للشمال الغربية، وباب المحجري الذي يشكل تشييد فريدا ومنفردا يتوسط الطريق العام، اما البوابة الشرقية وبوابة الثجرة تم التخلص منهما نتيجة لـ توسيع الطرق.