السياحه في مدينة نجران

معلومات عن مدينة نجران تعتبر مدينة نجران من اشهر المدن السعودية، الواقعة في في جنوب المملكة على الحدود اليمنية، وتحديدا في شرق مساحة الدرع العربي الذي يطول حتى حواجز الاردن، وتبلغ مساحتها نحو ثلاثمية وخمس وستين الف كيلو مترا مربعا، وفي ذلك الحين قد كانت مساحة متنازع عليها بين المملكة العربية السعودية واليمن، وانتهى ذلك الصراع عبر معاهدة الطايف.

مدينة نجران هي ارض الاخدود التي تم ذكرها في القران الكريم في بداية سورة البروج، وتعود تسميتها الى موسسها نجران بن زيدان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان، فهو اول من بناها وسكنها، وكلمة نجران في اللغة العربية تعني: “الخشبة التي يدور عليها مزلاج الباب”.

سكان مدينة جران

ينحدر اهل نجران من قبيلة همدان، وبطونها، وفروعها، كقبيلة وايلة وقبيلة يام، ويقدر عدد السكان فيها نحو 505.652 نسمة، يتوزعون على ثماني محافظات وهي: محافظة نجران وهي العاصمة وكبرى مدنها، ومحافظة شروة، ومحافظة حي الحصينية، ومحافظة ثار، ومحافظة يدمه، ومحافظة بدر الجنوب، ومحافظة خباش، بالاضافة الى محافظة الخرخير.

جغرافية مدينة نجران

في مدينة نجران مساحة رملية في الجهة الشرقية منها، وهي قسم من صحراء الربع الخالي، وفيها مساحة جبلية فيها مرتفعات عالية جدا، يصعد بعضها عن مستوى سطح البحر بعلو يقدر بنحو الف وثمانمية متر، ويستخرج الرخام من تلك الجبال ذات الاحجار الصلبة الغرانيتية.

تعتبر جبال نجران غنية للغاية بالثروات الطبيعية، والمعادن، وفي مقدمتها الذهب، الذي يستخرج من منجم الصفايح في محافظة الثار، اما المساحة السهلية فيها فانها غنية بالاودية الكبرى والسحيقة، كوادي نجران، وهي اكثر الانحاء خصوبة، والمناخ فيها قاري صحراوي حار صيفا، متوسط شتاء.

اقتصاد مدينة نجران

تشتهر مساحة نجران بالعديد من الصناعات التقليدية، كصناعة الخزف، والاواني الفخارية، وصناعة الحجر الصابوني، وصناعة المصوغات والحلي، وصناعة وصيانة الخناجر، وهذه التصنيع رايجة يختص بها النجرانيون، حيث يصنع الخنجر من معدن الحديد او النحاس، في حين تحدث تصنيع مقبضه من قرون الحيوانات، ويغشى بالذهب والفضة، وتتم تصنيع الغمد كثيرا ما من الخشب المطعم بالفضة، والجلد الطبيعي، ليتم تثبيته فيما بعد بحزام جلدي من النوع الفاخر.

السياحة في مدينة نجران

تعتبر مدينة نجران غنية بالاثار، حصيلة الحقب الزمنية والحضارات التي تعاقبت عليها، وتعود للحميرين، والسبايين، والرومان، واهم اثارها العريقة فيها:

  • مدينة الاخدود.
  • قصر سعدان التاريخي.
  • قرية المنجم التراثية.
  • عشة وغار الملك سعود.
  • قلعة بدر الجنوب.
  • حصن نجران.

فيها الكثير من الفنادق الفخمة كفندق هوليداي ان، ورمادا، بالاضافة الى الاسواق الشعبية، والقصور، والنوادي، والمراكز الصحية، والصالات الرياضية، كصالة الكاراتيه التي تنظم ماتشات لتلك الرياضة، وصالة الاوايل والقمر، ومكتبة نجران العامة الكبرى، وتقام فيها المهرجانات السياحية التراثية، والثقافية والشعرية.