اهمية مدينة جرش

معالم مدينة جرش مدينة جرش هي مدينة اردنية تقع في الجزء التابع للشمال من المملكة الاردنية الهاشمية، يصل عدد سكانها 50745 نسمة بحسب احصاييات عام 2015م، ومعظم سكانها من المسلمين مع وجود نسبة ضييلة من المسيحيين فيها، كما يبقى فيها كذلك مخيمان للاجيين الفلسطينيين؛ هما: مخيم سوف، ومخيم جرش، وترتفع مدينة جرش عن سطح البحر 600م تقريبا، وتبعد عن العاصمة الاردنية عمان 48كم تقريبا، وتحدها العاصمة عمان من الجهة الجنوبية الشرقية، ومحافظة اربد من الجهة التابعة للشمال ومحافظة عجلون من الجهة الغربية.

تسمية مدينة جرش

سميت تلك المدينة نحو العرب القدماء باسم جراشا او جرشو، والذي يقصد المقر سميك الاشجار، وفي عهد الاغريق والرومان سميت باسم جراسا، كما سميت بنفس الاسم نحو النبطيين، اما في عهد السلوقيين فسميت باسم انطاكيا الواقعة على نهر الذهب نسبة الى الوادي الذي يتوسط المدينة وتجري فيه المياه، وفي خاتمة القرن التاسع عشر اعاد العرب تسميتها باسم جرش.

اهمية مدينة جرش السياحية

تعد بخ من المدن السياحية المشهورة في الاردن، وتاتي بعد مدينة البتراء في كونها افضل المدن المحببة للسياح والزوار، وتعد مدينة اثرية متكاملة، فهي تتضمن على الكثير من الاثار والاعمدة والابنية التي يرجع تاريخها الى العصور البرونزية، والحديدية، والاغريقية، والرومانية، والبيزنطية، والاموية، والعباسية، ومن اكثر النشاطات السياحية المعروفة في تلك المدينة مهرجان جرش الذي يعقد في شهر يوليو من كل عام، وهو مهرجان يزخر بالعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية المحلية والعالمية، كما تساهم فيه فرق الاوبرا وراقصات الباليه والامسيات الموسيقية والشعرية، اضافة الى المسرحيات، كما تعرض فيه الصناعات التقليدية المميزة.

اهم معالم مدينة جرش السياحية

  • شارع الاعمدة: وهو شارع يصل طوله كيلومتر، يزخر بالعديد من الاعمدة الرومانية القديمة، والتي يصل عددها 71 عمودا من اصل 520 عمودا.
  • المسرح الجنوبي: وهو مسرح بني في اواخر القرن الميلادي الاول، وهو عبارة عن مدرج روماني يتسع لثلاثة الاف متفرج، والمسرح التابع للشمال الذي يتسع لاـلف وخمسمية متفرج، وهو المقر الذي يتم اقامة فيه مهرجان جرش السنوي.
  • ساحة الندوة: وهي ساحة مفتوحة تقع في وسط المدينة محاطة بالاعمدة اليونانية القديمة.
  • المسجد الاموي: ويقع في مساحة تقاطع الشارع الرييسي الكاردو مع الشارع الفرعي الديكمانوس، واكتشف عام 2002م ويعود تاريخه الى القرن الثامن الميلادي او الى مرحلة حكم الخليفة هشام بن عبد الملك بن مروان.

اقتصاد مدينة جرش

يعتمد اقتصاد مدينة جرش بالدرجة الاولى على السياحة، اضافة الى التجارة والصناعة، وساهم موقعها بين مدينتي عمان واربد في مبالغة ازدهار وتبادل التجارة بينهم، كما ان الزراعة مزدهرة في تلك المدينة نتيجة لـ وجود العديد من الاراضي الخصبة في انحاء قريبة منها.