معلومات عن مكونات الجهاز المناعي

حقائق عن الجهاز المناعي من اشكال الاعجاز في ذلك الكون خلق الانسان في احسن تقويم؛ فهذه معجزة من معجزات الالوهية والتي يعجز الذهن البشري عن صنعها. يعتبر جسد الانسان احد ابرز معجزاته تعالى؛ حيث يتكون الجسد من الكثير من الاعضاء والاجهزة التي تترابط مع بعضها البعض؛ وهذا من اجل اداء الوظايف المغيرة للجسم على افضل وجه كالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، والجهاز المناعي. في ذلك المقال سوف نتحدث عن الجهاز المناعي ومكوناته.

يمكن توضيح مفهوم الجهاز المناعي بانه منظومة من العمليات الحيوية التي توديها الاعضاء والجسيمات والخلايا داخل اجسام الكاينات الحية؛ من اجل حمايتها من السموم والامراض، وهذه المنظومة الحيوية تتعرف على مسببات الداء كالفيروسات، والبكتيريا، والميكروبات.

مكونات الجهاز المناعي

  • الخلايا المناعية: هي كريات الدم البيضاء وحيدة النوى، وكريات الدم عديدة النوى، والخلايا الليمفاوية، وكريات الدم الحامضية، وكريات الدم القاعدية، والغدة الزعترية، التي ينتجها العظم من الخلايا الجذعية، وتخرج جميعها من نخاع العظم لتدور في الدم؛ لتبحث عن اي جسد غريب او ميكروب فتشغل الياتها المناعية والدفاعية على مراحل، ويذلك تخلص الجسد من اضرار الميكروبات الممرضة التي تسعى غزو الجسد والانتشار فيه وتعطيل وظايفه الحيوية الفسيولوجية.
  • الخلايا القاتلة الطبيعية: هي الخلايا المتواجدة بين انسجة الجسد وخلاياه، وتساعد على التخلص من اي ميكروب يلامس سطحها، وهذا من اثناء قذف انزيماتها وموادها القاتلة للميكروبات.
  • اللوزتان: هما غدتان متخصصتان تعملان كحارستان للدفاع عن الجسم، من اي جسد غريب او ميكروب يدخل مع الرياح او الطعام، وهما تقعان خلف الفم على جانبي اللهاة المتدلية.
  • الطحال: هو عضو ذو جيوب دموية كبيرة، يحدث في الجزء اليسار والعلوي من الجسم، ويساهم في التخلص من اي جسيم غريب في الجسد سواء اكان ميكروبا ام فيروسا او خلايا جسدية هرمة ككريات الدم الحمراء الهرمة، بحيث يعاون الطحال على تنقيتها الى مكوناتها الاولية.
  • الخلايا اللاهمة الكبيرة: تلهم تلك الخلايا اي جسد غريب او ميكروبات حية غازية، وكذلك تـلهم الخلايا البيضاء الموذية التي داخلها الميكروبات التي عجزت عن قتلها، وتتخلص كذلك من اي نفايات متواجدة بين خلايا انسجة الجسم، فهي تعمل باعتبار كانسات مواد تنظيف لانسجة الجسد .
  • المواد الكيمايية المساعدة: هي المواد التي تعاون الجهاز المناعي على اداء وظيفته باكمل وجه، ومنها: الانزيمات القاتلة للميكروبات، والانترليوكينات والانترفيرونات، واللعاب، والدموع، والغشاء المخاطي.
  • المسالك البولية: تعاون على التخلص من البكتيريا والميكروبات عن سبيل اخراج البول الى خارج الجسم.