وسائل زيادة الهيموجلوبين في الدم

كيف نزيد الهيموجلوبين في الدم يعرف هيموجلوبين الدم بانه احد البروتينات التي تبقى في السايل الدموي، وهو المسوول عن تخزين ذرات عنصر الحديد، كما ان له دورا ايا كان في حمل جزييات الاكسجين من الريتين الى اعضاء الجسد الاخرى، وطرح غاز ثاني اكسيد الكربون السام خارج الجسم، وهناك مستويات طبيعية للهيموجلوبين في الدم، حيث ان نقصه يسبب بعض المشكلات الصحية للانسان مثل التدهور الشديد، والخمول، وزيادة معدل ضربات القلب، ومن المحتمل دواء ذلك الندرة بعدة اساليب منها ما سنذكره في ذلك المقال.

طرق مبالغة الهيموجلوبين في الدم

تناول مصادر الحديد

يعتبر الحديد من اهم المكونات الغذايية التي يمكن الاعتماد عليها لصعود نسبة هيموجلوبين الدم، لهذا ينصح الاطباء بتناول الاطعمة التي يكون الحديد احد مكوناتها منعا للاصابة بمرض فقر الدم، ومن اهمها: الكبدة، واللحوم، والجمبري، والسبانخ، والاناناس، والمكسرات باختلاف انواعها لا سيما اللوز والجوز.

زيادة مستوى فيتامين ج

ان هبوط مستوى ذلك الفيتامين في الجسد يضعف مقدرته على امتصاص الحديد، وبذلك عدم النفع منه، ويمكن الحصول على فيتامين ج من اثناء مصادر عديدة ومتنوعة مثل المكملات الغذايية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات، او من اثناء الاطعمة المغيرة مثل: البرتقال، والمانجا، والليمون، والفراولة، والملفوف، والبروكلي، والفلفل بانواعه المختلفة.

عدم اهمال حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من اهم المواد التي تعزز اصدار خلايا الدم الحمراء، وبذلك رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، لهذا يلزم تناول الاطعمة المحتوية عليه ومنها: البقوليات، وزبدة الفول السوداني، وجنين القمح، بالاضافة الى البروكلي، والجوز.

تناول الحبوب الكاملة

تشمل الحبوب التامة الارز، والخبز، والمعكرونة البنية وغيرها، وتتميز تلك الاصناف باحتوايها على اعداد عظيمة من عنصر الحديد، الامر الذي يجعلها من اهم الوسايل التي تحمي هبوط مستوى الهيموغلوبين، لهذا ينصح بمقايضة الاطعمة الصانعة بالحبوب الكاملة، وهذا لضمان الحصول على الفايدة الكبرى.

تقليل تناول معيقات امتصاص الحديد

هناك العديد من الاطعمة والمشروبات التي تعرقل امتصاص الحديد في الجسم، وتقلل فاعليته ومن امثلتها: البقدونس، والقهوة، والحليب، والشاي، والمشروبات الغازية، بالاضافة الى الاطعمة التي تتضمن على مضادات الحموضة، والالياف، والكالسيوم، ومن الهام عدم اهمال تناول تلك الاطعمة على نحو كامل، لكن التقليل منها حتى الوصول للنسبة الطبيعية للهيموجلوبين في الدم.

تجنب استهلاك الجيلوتين

يعرف الجيلوتين بانه احد انواع البروتين التي تبقى على نحو اساسي في الحبوب مثل القمح، وهناك العديد من الاشخاص الذين يكون يملكون حساسية ضده دون ان يعرفوا ذلك، الامر الذي يسبب ضررا في بطانة الامعاء الدقيقة، وعدم تمكن الجسد على امتصاص الحديد، والمعادن والفيتامينات.