حياة ابن سلام الجمحي

نبذه عن ابن سلام الجمحي يلقب بابن سلام الجمحي وهو محمد بن سلام الجمحي، ولد عام 139هـ في مدينة البصرة، هو من اهم اهل الادب، وكان راوي ومخبر، وفي ذلك الحين كان نحويا سليم اللسان، وتلقى تعليم النحو عن حماد بن سلمة، وهو احد اكبر الشعراء المشهوين، حيث اشتهر بكتاباته للشعر، وصاحب كتاب طبقات النحويين واللغويين، فهو من اهم اللغويين، حيث يعتبر من اهل الطبقة الخامسة، وفي ذلك الحين تكلم عنه الانباري بكلام جميل. وفي ذلك الحين كان من اهم رواد الادب واللغة فصاحة في عصره، حيث تتلمذ محمد بن سلام الجمحي على يد خلف الاحمر، والمفضل الضبي، ويونس بن حبيب، وفي اول حياته تعلم على يد والده سلام الجمحي، وفي ذلك الحين كان اخيه عبد الرحمن الجمحي من اهم رواد عصره في الحديث.

اعمال ابن سلام الجمحي

هنالك الكثير من الاعمال التي قام بها محمد بن سلام الجمحي سوف نقوم بذكرها لكم كالتالي:

  • يعتبر محمد بن سلام الجمحي هو اول من من قام بالتاليف في النقد الادبي.
  • قام محمد بن سلام الجمحي كذلك بتجميع الاراء المتفككة عن كل ما قاله الشعراء والشعر العربي، وعمل على دراستها دراسة منطقية نقدية واعية؛ حصيلة لتاثره بعصره في اوضح المسببات، والشرح، والاستيعاب، والتحليل، والشرح.
  • يعد محمد بن سلام الجمحي اول من قام بالبحث في القضايا النقدية والادبية المتنوعة في عصره، واكتشف اسلوب استنباطها، والبرهان عليها في الحقايق الادبية، وذلك كله قد عرضه في كتابه طبقات فحول الشعراء.
  • قام محمد بن سلام الجمحي بعرض العديد من الافكار، فقام بطرح الكثير من الحقايق الادبية، وقام بالاضافة اليها.
  • اتبع محمد بن سلام الجمحي منهج خاص في البحث العلمي، وفي ذلك الحين كتب الملخص فيما قيل عن اشعار الجاهلية والاسلام.

كان محمد بن سلام الجمحي هو اهم واول ناقد مختص في القرن الثالث هجري، وكتاب طبقات فحول الشعراء هو اول كتاب نقدي وصل اليهم في عصرهم، فمن قبل ابن سلام قد كانت الكتابات النقدية عبارة عن جمل او فقرات، وذلك الكتاب طبقات فحول الشعراء تناول طبقات الشعراء الجاهليين والمسلمين.

اهم كتابات ابن سلام الجمحي

من اهم انجازات ابن سلام هي: كتاب بيوتات العرب، وطبقات فحول الشعراء الجاهليين والاسلاميين، وكتاب غريب القران، وكتاب الفاصل في ملح الاخبار والاشعار، وذلك ما ذكره ابن النديم في كتابه الفهرست عن مولفات ابن سلام وكتاباته.

طبقات فحول الشعراء

  • اول طبقة تناول فيها حديثه عن توضيح مفهوم الشعر، وانه صنعة مثل بقية الصناعات التي يقوم بها الانسان، ولا يمكن لشخص ان يحسن في الشعر، دون المعرفة الكاملة بالشعر وقواعده، والحس الشعري المتواجد لديه.
  • ثاني طبقة يتحدث فيها عن اهمية البيية لتنمية المهارات الموجودة، وتهذيب الخطاب ويربيه، ومعرفة اماكن الحسن في منازل الشعر، وتحديد الاهداف المناسبة لفكرة الشعر.

قام ابن سلام الجمحي بتصنيف كتابه الى عشر طبقات، في كل طبقة اربعة شعراء، فاختار من الشعراء الاسلاميين 40 شاعر، والشعراء الجاهليين 40 شاعر، و22 شاعر في طبقة شعراء القرى العربية، ومن شعراء اليهود اختار8 شعراء، و4 شعراء لاصحاب المراثي، و مات ابن سلام الجمحي في عام 232 هجري، فرحمة الله عليه.