حياة سيد قطب

الرئيسية » Celebrities » حياة سيد قطب
حياة سيد قطب

حياة سيد قطب

معلومات عن سيد قطب هو اديب مصري ومنظر اسلامي، يتبع لعايلة ميسورة الحال، يعد من اكثر شخوص العصر الجديد تاثيرا في الحركات الاسلامية، وله اخت واحدة شقيقة واخ واحد غير شقيق من والده.

شغل سيد قطب الكثير من المناصب الهامة في الدولة، وكان عضوا سابقا في المكتب الارشادي لجماعة الاخوان المسلمين، وخاض معهم الكثير من العقبات والمحن التي واجهتهم بعد انضمامه لهذه الجماعة في اواسط القرن المنصرم، وفي ذلك الحين كان رييس تحرير صحيفتهم.

حياته

ولد سيد قطب في قرية موشا في محافظة اسيوط في التاسع من تشرين الاول عام الف وتسعمية وستة للميلاد، استظهار القران الكريم في سن مبكرة، استلم تعليمه في محافظة اسيوط ومن ثم التحق في مدرسة المعلمين الاولية عبد العزيز في مدينة القاهرة، وبعد ان نال الشهادة منها التحق بدار العلوم وتخرج منها عام الف وتسعمية وثلاث وثلاثين للميلاد.

عمله

عمل سيد قطب كاداري وتربوي في وزارة المعارف، وارسلته الوزارة لبعثة لفترة عامين الى الولايات المتحدة الاميريكية، وبعد رجوعه من هناك انضم الى حزب الوفد لعدد من السنوات، وتركه نتيجة لـ خلاف لينضم بعدها الى جماعة الاخوان المسلمين، وفي ذلك الحين حوكم سيد قطب بتهمة التامرعلى نسق الحكم، وصدر بحقه الحكم بالاعدام عام الف وتسعمية وست وستين.

فكره

يعتبر سيد قطب رايد الفكر الحركي الاسلامي، ومن اكثر الشخصيات تاثيرا في الحركات الاسلامية في طليعة الخمسينيات من القرن المنصرم. كان متدينا في سلوكه، يتبع لعايلة فريدة في قريته، والده كان عميدا لعايلته، له اخت واحدة تكبره بثلاثة سنين واخ غير شقيق يكبره بجيل كامل.

لسيد قطب الكثير من المولفات التي تدور في مجملها بشان الحضارة الاسلامية والفكر الاسلامي، وبعد رجوعه من الولايات المتحدة الاميركية، اصدر في احدى الصحف المصرية الكثير من المقالات بشان الولايات المتحدة والشعب الاميركي، حيث صرح في احدى مقالاته :(شعب يصل في عالم العلم الشغل ذروة النمو والارتقاء، في حين هو في عالم الاحساس والسلوك بدايي، لم يفارق مدارج البشرية الاولى، لكن اقل من بدايي في بعض نواحي الاحساس والسلوك).

اعتقاله ووفاته

في الثلاثين من مايو عام الف وتسعمية وخمس وستين للميلاد، قامت الشرطة المصرية بالقاء القبض على محمد قطب وهو الشقيق الاكبر لسيد قطب، فقام بارسال برقية الى النيابة العامة يحتج فيها على اعتقاله، ادت رسالته تلك الى القاء القبض على الكثير من جماعة الاخوان المسلمين على راسهم سيد قطب، وحوكم سيد قطب مع رفاقه، وصدر الحكم بالاعدام عليه وعلى ستة اخرين معه، وتم تطبيق حكم الاعدام بحقهم فجر يوم يوم الاثنين التاسع والعشرين من اب عام الف وتسعمية وست وستين.

ارثه الثقافي

قسمت حياة سيد قطب لمرحلتين، هما فترة الشغل الاسلامي ومرحلة النشاط الفكري والادبي: وترك سيد قطب الكثير من الموروثات الفكرية والادبيه منها كتاب (معالم في الطريق) وكتاب (في ظلال القران)، وفي ذلك الحين تاثر سيد قطب بالعديد من الاشخاص على مر الزمان الماضي منهم ابن حزم وابن تيمية، وعباس العقاد، وحسن البنا.

(0)

اضف رد

حياة سيد قطب