اسباب الشعر الأبيض

الرئيسية » Beauty » اسباب الشعر الأبيض
اسباب  الشعر الأبيض

اسباب الشعر الأبيض

التخلص من الشعر الابيض الشيب أو الشعر الأبيض, هو أحد الظواهر التي يمر بها الجميع عاجلا أم أجلا, و قد تكون ظاهرة التحول من لون الشعر الأصلي إلى اللون الأبيض مألوفة لدينا جميعا, حتى و إن كانت مزعجة لدى البعض, و لكن قد يخطر ببال أحدنا بعض التساؤلات مثل, كيف يتكون الشعر الابيض؟ و ما هي أسباب ظهوره؟

كيف ينمو الشعر؟

تتكون فروة الرأس عند الأنسان من حويصلات شعر أو ما يسمى بالجراب, و عددها 100 ألف جراب, تنتج الشعر لعدة مرات خلال حياة الإنسان, و داخل هذا الجراب, خلايا قاعدية تنتج نوعين من الخلايا هما خلايا الكراتينية و الخلايا الصباغية, تقوم الخلايا الكراتينية بأنتاج الشعر, و تزودها الخلايا الصباغية بالأصباغ تبعا للون الشعر المعرف في الشيفرة الوراثية لها, مما يجعل الشعر يظهر باللون و الشكل المعتاد.

كيف يتكون الشعر الأبيض؟

تعيش خلايا الشعر من 2-7 سنوات, ثم تمر في مرحلة موت مبرمج, و تنتج الخلايا القاعدية خلايا كراتينية و صباغية جديدة, لتقوم بنفس العمل من أجل إنتاج الشعر المعتاد, و في حال قيام الخلايا الكراتينية بإنتاج الشعر وعدم تزويدها بالصبغة بسبب عدم انتاجها من قبل الخلايا الصباغية, أو عدم وجود الخلايا الصباغية يصبح الشعر باللون الأبيض.

لماذا يظهر الشعر الأبيض؟

يظهر الشعر الأبيض لعدد من الأسباب و أهمها:-

تقدم العمر

يبدأ الشعر الأبيض بالظهور عند الرجال في عمر الثلاثين تقريبا, والمرأة في عمر الخامسة و الثلاثين, و ما يحدث من خلال تقدم العمر, أن عمر الخلايا الكراتنية أطول من عمر الخلايا الصباغية, مما يسرع نفاد و استهلاك الخلايا الجذعية المكونة للخلايا الصباغية, فتنتج الخلايا الكراتنية الشعر في غياب الصبغة نتيجة غياب الخلايا الصباغية, مما يجعل الشعر باللون الأبيض.

بعض أنواع الأمراض

أن بعض أنواع الأمراض الجلدية التي تصاب بها فروة الراس, قد تكون سببا أساسيا في الحصول على الشعر الأبيض و التي تهاجم الشعر وصبغته, و يعد مرض الثعلبة النادر الحدوث, سببا رئيسيا في تساقط الشعر و ظهور الشعر الأبيض أيضا.

التوتر والقلق

ربما لاحظ الكثير منا على بعض الشخصيات السياسية ظهور الشعر الأبيض بعد توليهم لمناصبهم خلال فترة زمنية بسيطة, وهذا ما يفسره أن التعرض المستمر للضغط والتوتر يسبب في نمو الشعر الأبيض, و يفسر العلم ذلك بأن هرمون التوتر الذي تنتجه أجسامنا لمقاومة حالات التوتر و الضغط الخارجي يمنع وصول الإشارات للخلايا الصباغية من أجل تزويد الخلايا الكراتينية بالصبغة, مما يجعل الشعر أبيضا, و تقول نظرية أخرى أن هذا التوتر يضعف جهاز المناعة مما يزيد الجذور الحرة التي تسبب الشيب.

عوامل وراثية

نجد أحيانا بعض الاشخاص من عائلات معينة يميلون ألى اكتساب الشعر الأبيض بصورة أسرع من أقرانهم, و البعض الأخر على العكس منهم يحافظون على الشعر الملون لفترة أكبر من أقرانهم, و هنا يظهر أن ذلك ما هو إلا نتيجة للاستعداد الوراثي, فالوراثة تلعب دورا كبيرا في ظهور الشيب, كما تلعب دورا أساسيا في لون الشعر.

(3)

اضف رد

اسباب الشعر الأبيض