كيفية زيادة معدل نمو الشعر

خلطات تزيد نمو شعرك ترغب الكثيرات بالحصول على شعر طويل و صحي, فالشعر الطويل أكثر قدرة على التمشي مع الموضة, و لكن البعض يعاني من بطء معدل نمو الشعر, و يعود ذلك إلى خلل في النظام الغذائي, أو اتباع طرق سلبية في التعامل مع الشعر, و للحصول على معدل نمو أسرع للشعر, عليك بهده النصائح :-

القص المستمر لأطراف الشعر

أن قص أطراف الشعر بين وقت و أخر, هو أهم محفزات نمو الشعر, إذ يقوم القص بالتخلص من أطراف الشعر التالفة التي قد تعيق عملية نموه, مما يعني شعر صحي, و بمعدل نمو أسرع.

تدليك فروة الرأس بالزيوت الساخنة

أن عملية التدليك, أو المساج لفروة الرأس باستخدام الزيوت المعروفة لتغذية الشعر، و هي في درجة حرارة معتدله أو اقرب إلى الساخنة, يعمل على زيادة امتصاص فروة الشعر للمواد المغذية الموجودة فيها, و خصوصا إذا كانت حارة, كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية و زيادة قدرتها على انبات الشعر و تغذيته, حتى يبدو أكثر صحة, و يزداد طولا.

بياض البيض

إن خفق بياض البيض و وضعة على جذور الشعر, و تركه لمدة 10-15 دقيقة, يعد من أفضل ما يمكن تقديمه لشعرك, إذ يحتوي بياض البيض على كمية وافرة من الفيتامينات التي تساهم في زيادة طول الشعر, و إضافة الحيوية و الصحة له.

شرب الماء

يعد شرب الماء مهما لجميع العمليات الحيوية في الجسم, و كذلك لنمو الشعر, و عدم تناوله بكمية وافرة خلال اليوم, يسبب جفاف الشعر و ضعفه, و عدم قدرته على النمو.

التوقف عن تجفيف الشعر

استخدام مجفف الشعر يعرضه لدرجة حرارة أعلى من الطبيعية, مما يجعله قابلا للتلف, و غير قادرا على النمو, كما يؤثر على صحة فروة الرأس.

تناول البروتينات

أن تناول اللحوم الحمراء, و البيضاء, و المكسرات, أي البروتين بكل أنواعها, مهم في عملية نمو الشعر, اذ تحتوي على مجموعة من العناصر المهمة لنمو الشعر و صحته.

فيتامين B

يلعب هذا الفيتامين دورا مهما في نمو شعر و صحته و يعمل على إزالة هشاشة الشعرة و قابليتها للتقصف, و يمكن تناوله من خلال الأطعمة الغنية به, أو على شكل مكمل غذائي من الصيدلية.

معدل نمو الشعر يوميا

ان معدل نمو الشعر عند البالغين يوميا يبلغ 0.35 من المليمتر يوميا، أي بمعدل 2 سم في الشهر، لكن هذه الزيادة ليست ثابتة فهي تختلف باختلاف عوامل متعددة تؤثر على نمو الشعر، مثل العمر، حيث يكون نمو الشعر سريع في عمر المراهقة، و يقل مع الوقت، لذا فهذه الفترة هي أفضل فترة لتطويل الشعر، كما أن المياه المستخدمة لغسل الشعر تؤثر على نموه، فالمياه الكلسية تعمل على إبطاء نمو الشعر أما المياه المستخلصة من البحار تعمل على زيادة طول الشعر، بالإضافة إلى عامل الطقس فهو من أكثر العوامل التي تؤثر على نمو الشعر فالشعر ينمو أكثر في الأجواء الحارة و في فصل الصيف، بالإضافة إلى طبيعة الشعر فلا ينمو الشعر بنفس الطريقة لدى كل شخص حتى لو تشابهت العوامل الخارجية.

هل نمو الشعر يتوقف

إن نمو الشعر لا يتوقف طالما الذي يحمل الشعر حي يرزق، و طالما لا يوجد أمراض مزمنة تؤثر على دورة حياة الشعرة، و كذلك تكون بويصلات الشعر سليمة و حية و لم تتعرض للالتهابات او الحوادث الموضعية يبقى الشعر بالنمو، لأن للشعرة دورة حياة مستمرة طالما صاحبها حي يرعاها، لكن بما أن للشعرة دورة حياة فلا بد أن تنتهي و تسقط و تستبدل مكانها بشعرة أخرى تؤدي دورة حياتها ثم تسقط و هكذا، و في العادة يكون هناك تساقط طبيعي للشعر بين 40 إلى 50 شعرة يوميا دون أن تشعر بها.

نمو الشعر و علاقته بجنس الجنين

الكثير من الناس يفسرون نمو الشعر عند المرأة الحامل و علاقته بجنس الجنين، بأن لو زاد نمو الشعر و طال و أصبح كثيفا يكون حملها بنت، أما إذا قل نمو الشعر و أصبح خفيف، يعني أن المرأة حامل بولد، لكن هذه المعلومات لا يجب الاعتماد عليها لأنه طبيعة و مضاعفات الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى.

نمو الشعر و الصلع في المنام

الشعر كشعر الرأس هو في المنام  طول عمر، فمن رأى شعر راسه طال فإن عمره يطول، و كثرة الشعر للمهموم يعني زيادة في همه، و كثرته للمسرور يعني زيادة في سروره.

أما رؤية الصلع في المنام فهو دليل الخير، و من الممكن ان تشير الى الشر ،و ذلك حسب طبيعة أو ظرف الحلم، فإن رأى الإنسان الصلع في منامه يعني يمكن أن يخسر ماله و ثروته و ربما يخسر مكانته و منزلته بين الناس، و إذا راى الإنسان أن شعره أصلع فذلك يشير إلى تحسين حياته و دليل الخير.

نمو الشعر وقت الدورة

في وقت الدورة الشهرية تكون هرمونات الجسم نشيطة و تحدث تغييرات كثيرة في الجسم، مما يؤدي إلى نمو الشعر بطريقة أسرع من أي وقت آخر.