أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » معنى الذكاء

معنى الذكاء

ما هي انواع الذكاء يختلف الأفراد في شتى بقاع العالم من ناحية التفكير والعقلية والمشاعر، وذلك وفقًا للثقافة القائمة حسب التغير المناخي والثقافي والجغرافي، إذ إن الذكاء مختلف من بيئة الى أخرى ومن مجال الى آخر، فالبعض ينظر للذكاء على أنه القدرة العقلية على التفوق الدراسي مثلًا والبعض ينظر إليه على أنه التفوق في العمل وكيفية إدارة الأعمال الموكلة من قبل ذاته أو عن طريق الآخرين، يمكن تلخيص شتى التفسيرات الإنسانية للذكاء على أنه القدرة على التعبير عن فكرة أو نشاط أو إبداع معين، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تعريف الذكاء.

تعريف الذكاء

يمكن تعريف الذكاء على أنه القدرة العقلية ومدى قدرتها على حل المشكلات، كما أنه القدرة على تحليل وتفنيد المواقف والمشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها، حيث يشتمل مفهوم الذكاء على قدرة الفرد على بناء الفكرة وإخراجها في الوقت المناسب، فالفكرة ناتج عملية الذكاء، الذكاء هو القدرة على مواكبة الأحداث المحيطة وقدرته على التعليم والتعلم.

أنواع الذكاء

الذكاء أنواع عدة وقد حدد الدكتور غاردنر أنواع الذكاء الآتية:

  • الذكاء اللغوي: يعدّ الذكاء اللغوي من العناصر المهمة في الطريقة المستخدمة في انتقاء الكلمات والمفردات وإخراجها للعلن، يعدّ الذكاء اللفظي أو الذكاء اللغوي من الأنواع الأكثر إنتشارًا بين الناس؛ نتيجة لكثرة استخدامه باعتباره الوسيلة في نقل الفكرة وما يتبعها من حوارات ونقاشات.
  • الذكاء الرياضي: ويسمى أيضًا بالذكاء المنطقي، حيث يختص هذا النوع من الذكاء بالمعادلات الحسابية والأعداد، كما أنه يمنح الطرق السهلة للتواصل بين الأفراد مع تمرير الأفكار واستقبالها.
  • الذكاء الموسيقي: يبدي الذكي موسيقيًا اهتمامه بالموسيقى والأصوات الصادرة منها، حيث يمكنهم التفريق بين نوع الموسيقى ونوع الإيقاع وغيره.
  • الذكاء الحركي: ويمكن تسميته بالذكاء العضلي ويعني قدرة الشخص على التحكم بجسده وإضافة المهارات الحركية له وذلك عن طريق التدريب، ويتصف الرياضي على العموم بأنه شخص ذكي من ناحية حركية.
  • الذكاء الاجتماعي: وهو القدرة على الاتصال وتوصيل المعلومات بطرق سهلة وسلسة يتصف الذكي اجتماعيًا بقدرته الكبيرة على التعامل مع الناس وسماع وجهات نظرهم، وأخذها بعين الاعتبار كما يمكن له الإحساس مع الآخرين ومحاولة حل مشكلاتهم.
  • الذكاء النفسي: يمكن القول أن الذكاء النفسي هو الذكاء الداخلي الذي يمكنك من فهم مشاعرك وتفاعلات روحك، كما أنه يحدد مدى الحاجة للأشياء وللآخرين بالنسبة لك أو ما يمكن تقديمه، حيث إنه القدرة الذاتية على معرفة جوانب النفس التي تنقسم إلى جوانب قوة وضعف مما يمكن متملكه من فهم نفسه وفهم مشاعره وإدارتها.
  • الذكاء الطبيعي: يشير مصطلح الذكاء الطبيعي إلى ميول الشخص نحو المناظر الطبيعية والبيئية، ورغبته في اكتشاف الطبيعة والبحث عن الكائنات الحية والتفكير بها.

(6)

شاهد أيضاً

كيفية ترتيب الثلاجة

كيف تنظمي ثلاجتك الاماكن الصحيحة للترتيب البيض والحليب يوضع البيض في الرف الاوسط من الثلاجة، …

اترك تعليقاً