أخبار عاجلة
الرئيسية » Celebrities » معلومات عن هنري الخامس ملك إنجلترا

معلومات عن هنري الخامس ملك إنجلترا

تعرف على هنري الخامس الملك هنري يعتبر من أشهر ملوك إنجلترا الذين ذكرهم التاريخ، قد كانت له الكثير من الحروب، وقد قاد حرب ضد فرنسا حتى استولى على العرش بشكل كامل، وهنا سنتعرف عليه عن قرب وما هي الإنجازات التي قام بها.

نبذة عن هنري الخامس
ولد الأمير هنري في أغسطس عام 1386م، داخل قلعة مونماوث على الحدود الويلزية، كان والده هنري بولينغبروك، قد خلع ابن عمه ريتشارد الثاني من العرش عام 1399م، ومع تولى هنري الرابع وصعوده للعرش، اصبح هنري الصغير اميرا، وقد قضى ثماني سنوات في قيادة الجيوش ضد الحاكم الويلزي المتمرد، وفي عام 1403م قاتل الأمير هنري جنب الى جنب مع والده ضد حليف هنري السابق هوتسبر،  واثناء المعركة أصيب الأمير هنري الصغير في وجهه بسهم، ولكن تمت معالجته بإزالة راس السهم بجراحة .

حياة هنري الخامس
يعتبر الملك هنري الخامس اول ملك لإنجلترا استخدم اللغة الإنجليزية كلغة أساسية أولى منذ غزو النورمان، وقد كان اسلافه فيما مضى يفضلون اللغة الفرنسية.

استعداد الملك هنري الخامس للحرب
بعد وفاه الملك هنري الرابع في عام 1413، تولى ابنه الأمير هنري الخامس العرش، وقد كان عمره حينها 26 عام، وقد كان لهنري الخامس الكثير من الاصدقاء، وكان من بين أصدقائه كونسمير اسيس، والذي تم اقصائه لصالح وريث مورتيمر وريث ريتشارد الثاني، وفي عام 1415م، قام الملك هنري الخامس بإعدام اللورد سكروب وايرل كامبردج، وقد كانوا من الذين تمردوا، وقد احبط عملية التمرد تلك ونجح بهزيمة هذا التمرد الذي كان من ضمنه شريكه القديم جون اولدكاسل.

وفي هذه الاثناء قد كان هنري قدم طلب من فرنسا لأول مرة لعودة اكيتاين الى انجلترا، وذلك تنفيذا لمعاهدة 1360م، ثم جمع الملك هنري الخامس جيشه وابحر الى فرنسا، من اجل دفع مليوني كراون وأيضا من اجل الزواج من ابنه الملكة كاترين عام 1415.

معارك الملك هنري الخامس
قد قرر هنري التخلي عن أي خطط لمهاجمة باريس وذلك بعد الحصار المنتصر فيه هارفلير، وهو الذي قد توفى فيه ثلث جيشه بسبب الزحام، وفي 25 أكتوبر عام 1415م في عيد سانت كريسبين، هزم جيش الملك هنري القوة الفرنسية، وقد قاتل الملك هنري بجيش كبير يبلغ 6000 شخص تقريبا، امام ما يقارب من 30 ألف جندي فرنسي، والذين تقدموا في مواقع ضيقة جعلتهم هدف سهل للرماة السهام لدي جيش الملك هنري الخامس، وقد لطخ الطين الطليعة في الجيش الفرنسي وقلل من قوتهم، وهذا ما اعطى الملك هنري الفرصة لإبقاء المعركة في صالحه والسيطرة عليها، وكان يشجع قواته ويقاتل معهم جنب الى جنب.

وقد اسر جنود الملك هنري الكثير من الجنود، لدرجة ان الملك قلق من ان اعداد السجناء قد تتفوق على اعداد الحراس، وقد امر الملك بإعدام جميع سجناء الحرب وكانت اعدادهم كبيرة جدا، فقد الفرنسيون ما يقارب من 7000 جندي، في حين ان عدد قتلى الجنود الانجليز كان بضعة مئات، وقد كانت معركته ليست حاسمة ولكن تم استقباله في إنجلترا فور دخوله كأحد الابطال.

(17)

شاهد أيضاً

حياة الفنان ميحد حمد

سيرة الفنان ميحد حمد ميحد حمد هو أحد المطربين الإمارتين الذي يتميز بصوته المميز، ولأنه …

اترك تعليقاً