اسباب انسداد مسام فروة الرأس

علاج انسداد مسام فروة الرأس ينبت الشعر في مختلف مناطق جسم الإنسان،  ويتركز في منطقة الرأس والمناطق الحساسة، وتسمى المنطقة التي ينبت فيها الشعر أعلى الرأس بفروة الرأس، حيث تتميز بكثافة وجود الشعر فيها، ويجب على الإنسان العناية بصحة الشعر، والحرص على نظافته من أجل الحصول على مظهر لائق، ولتجنب الإصابة بالأمراض، وتحتوي هذه المنطقة من الرأس على مسامات، والتي لها دور أساسي في حماية الشعر وتقويته، وهناك حالات قد تصاب فيها بالانسداد، ويجب عدم تركها مغلقة والحرص على علاج ذلك، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن طرق علاج انسداد مسام فروة الرأس.

أسباب انسداد مسامات فروة الرأس

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إغلاق مسام فروة الرأس ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • قلة النظافة: تؤدي قلة نظافة الجسم والرأس إلى تراكم الأغبرة والأوساخ في الشعر، ونزولها إلى جذور الشعر وتكدسها في جلدة الرأس.
  • طبيعة الشعر: حيث تؤثر طبيعة الشعر على فروة الرأس، وعادة ما تزيد فرصة الانسدادات المسامية في الشعر الدهني بسبب زيادة الزيوت في الشعر وتأثيرها على فروة الرأس.
  • حالات التوتر: تسبب حالات الانفعال العصبي المتمثلة في العصبية والتوتر في زيادة إفرازات الجسم، حيث تتسبب هذه الإفرازات في إغلاق المسامات الجلدية بما في ذلك منطقة الرأس.
  • المستحضرات التجميلية: وهنا يكون سبب الانغلاقات استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالشعر مثل جل الشعر وشمع الشعر.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية: وهنا يكون سبب الانسداد وجود مشكلات في البشرة التي تتكون منها منطقة الرأس، وتتمثل هذه المشكلة في الالتهابات الجلدية أو الفطريات أو التحسس الذي يؤثر على هذه المنطقة من الرأس.

طرق علاج انسداد مسام فروة الرأس

إن انسداد المسامات الجلدية يؤثر على صحة البشرة بصرف النظر عن مكان حدوثه، وبالذات في المناطق الذي ينبت فيها الشعر بكثرة، لأن ذلك يؤثر على بصيلات الشعر، ويحد من قدرتها على إنبات الشعر الجديد، كما يقلل فترة عمر الشعر، ويزيد من سرعة سقوطها، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج هذه الانسدادات ومن أهمها ما يلي:

  • الاستحمام: حيث يساعد الماء الدافئ على إزالة الترسبات الموجودة في الجلد، وفتح المسامات الجلدية، ويجب العناية بنوعية شامبو الشعر بحيث يكون مناسبًا لطبيعة الشعر، ولا يؤدي إلى تفاقم الحالة، بالإضافة إلى غسل الشعر بشكل يومي خاصة في الأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة، والتي يكون الشعر فيها معرضًا بدرجة أكبر لأشعة الشمس.
  • تقنين استخدام مستحضرات الشعر: يمكن للإنسان أن يستخدم هذه المستحضرات بطريقة لا تؤذي جلدة الرأس ولا تؤثر على المسامات، بحيث يتم استخدام كمية أقل، وعلى المنطقة العلوية من الشعر التي لا تلامس الجلد.
  • استخدام المستخلصات المفيدة للشعر: وهي مجموعة من المواد التي تساعد على تقوية فروة الرأس، وتزيد مقاومتها لحالات تكدس الزيوت والدهون في جلدة الرأس.
  • التهوية: يجب تهوية جلدة الرأس بين فترة وأخرى من خلال عملية تدليك المنطقة، واستخدام المشط وفرشاة الشعر، كما يجب الحرص على تعريض الرأس للهواء خاصة للأشخاص الذي يغطون رؤوسهم لفترات طويلة.