كيفية علاج الكلف

الكلف، من الاعراض التي تصيب البشرة، وتبدو على شكل بقع لونية في انحاء متعددة، بحيث يكون لون تلك البقع داكنا مايلا للبني، او الاسود، او الرمادي، الامر الذي يوثر على حسن الجلد ونقايها، والسبب الرييسي لظهور بقع الكلف هو حدوث افراز غير طبيعي لصبغة الميلانين المتواجدة في الجلد، حيث ان بعض عوامل ذلك التصبغ غير معروفة، في حين العوامل الاخرى تتمثل في التعرض الباهظ لاشعة الشمس، والتقلبات الهرمونية في الجسد لاسيما لدى المراة الحامل، ووجود عامل وراثي محفز على ظهور تلك البقع، او الاصابة بنقص في عنصر الحديد، او فقر الدم “الانيميا”.

علاج الكلف يتم بطريقتين، اما عن سبيل الكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب، والتي تكون اكثرها ذات اعراض جانبية، او عن سبيل الوصفات الطبيعية، التي قد تكون استجابتها اقل سرعة، لكنها اكثر امانا على البشرة، وسنذكرها في ذلك المقال اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الكلف.

وصفات طبيعية لعلاج الكلف

  • قناع الترمس: وهو من اشهر الاقنعة الطبيعية التي تتخلص من الكلف العميق، حيث يطحن الترمس بعد نقعه بماء مقطر، ثم يطبخ على نار هادية، ويدهن به المساحة المصابة كل يوم مدة ثلث ساعة، وبعد اربعة او خمسة اسابيع، تبدا الحصيلة بالظهور.
  • قناع العسل والكاكاو: يمزج الكاكاو مع العسل، ويدهن ذلك القناع على البشرة، ويترك عليها مدة ثلث ساعة مع المحافظة على استرخاء البشرة، وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافي، ثم بالماء البارد، ويجفف بمنشفة ناعمة، وبعدها يدهن الوجه بماء الورد، ويوضع ذلك القناع مرتين اسبوعيا.
  • قناع الخل والنخالة: تمزج مقادير متساوية من زيت الخروع، وماء الورد، والنخالة، والخل، وتخلط المواد جميعها معا، ويدهن القناع على الوجه مدة عشرين دقيقة، وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافي، ثم بالماء البارد؛ لاغلاق المسامات، ويجفف بمنشفة ناعمة.
  • قناع قشور الموز: تجفف قشور الموز، وتطحن مع البطاطا المسلوقة، بالاضافة الى عصير نصف ليمونة طازجة، وتمزج العناصر جميعها معا، ويوضع المزيج على الانحاء المصابة بالكلف، ويترك مدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافي.
  • خل التفاح: يتضمن خل التفاح على الكثير من مضادات الاكسدة والمواد الفعالة التي تفتح البشرة، وتخلصها من بقع الكلف، حيث يتم غمس قطنة بالخل الطبيعي، ومسح بقع الكلف فيها، وستلاحظ النتايج بعد اسبوعين تقريبا.
  • عصير البصل: تستخرج عصارة البصل، وتغمس قطعة قطن فيها، وتمسح بقع الكلف، وتطبق تلك الوصفة مرتين كل يوم مدة اربعة اسابيع على الاقل.