أخبار عاجلة
الرئيسية » Tech News » انواع لغات البرمجة

انواع لغات البرمجة

ما هو مفهوم لغات البرمجة لغات البرمجة “Programming language” هي مجموعة اوامر مكتوبة على شكل نمازج تستند الى نظم محددة يفهمها جهاز الحاسوب ويقوم بتنفيذها. تتجاوز لغات البرمجة بمجموعة من الخطوات والمراحل قبل ان يتم تنفيذها. تقسم لغات البرمجة الى العديد من انواع ووظايف، وتختلف كل لغة عن الاخرى في صعوبتها، حيث تم تصنيف صعوبة كل لغة ومستواها تشييد على قربها من اللغات الانسانية، وفي بعض الاحيان يتم تصنيفها حسب المبتغى الذي صممت لاجله. كما ان بعض لغات البرمجة تعتبر لغات عامة بمقدورها الشغل على اي جهاز على نحو منفصل وافتراضي.

انواع لغات البرمجة

  • لغة HTML : تعتبر هيكلة معلومات وتكوينا اكثر من كونها لغة برمجة. تتغاير عن اللغات الاخرى انها لا يمكن ترجمتها الى لغات ابسط مثل اللغات الاخرى. ويطلق عليها اسم لغة الترميز المتشعبة؛ حيث تحدث كتابة ملفات HTML على شكل ملفات نصوص بسيطة. تتميز تلك اللغة بانها سهلة، ولها قدرات عالية للغاية ومتنوعة وفريدة من نوعها، كما يمكن تصميم الشيء ذاته بعدة اساليب نحو استعمال تلك اللغة. والجدير بالذكر ان جميع الصفحات الدولية التي تم تصميمها باتقان تم اعدادها باستعمال تلك اللغة.
  • لغة PHP : من اكثر لغات البرمجة شهرة واستخداما، وتم تحريرها لاول مرة من قبل الدنماركي Ramous Lerdorf الذي قام بكتباتها لاستخدامها في موقعه الشخصي على الانترنت، والان اصبحت تستخدم على مدى واسع للغاية في عمل تطبيقات الويب، اذ يقوم الخادم باستقبال جميع النصوص فيترجمها ويعرضها على المتصفح ليطلع عليها المستخدمين على نحو مباشر دون ان يطالبهم بتحميل برمجيات اخرى. وتعد تلك اللغة متغيرة المحتوى وتستخدم لصفحات الويب المتحركة، حيث تحول المحتوى حسب تفاعل المستخدمين على الموقع، مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم تحويل المعلومات فيها ببساطة باستعمال تلك اللغة.
  • لغة الـ Javascript: تعتبر من لغات البرمجة الجديدة التي تستخدم في الوقت الحالي في المواقع الالكترونية. وتتميز بانها تعطي المواقع الالكترونية الحركة والمتعة في اسلوب العرض، ولا يتم استعمال تلك اللغة لادارة التطبيقات والبرامج خارج المتصفح، وانما تجعل المتصفح اكثر متعة وسهولة وانسيابية وسرعة في التحميل.
  • لغة الـ CSS: تسمى كذلك باللغة المساندة للغة “HTML”، حيث انها تكتب من اثناء ملف الـ HTML، ويتم من اثناء تلك اللغة وضع وبناء الشكل الذي تحدث فيه بيية العمل، مع فرصة التحكم الكامل بالنصوص والصور وتعديلها اثناء وقت قصير. وهي تسيطر على الشكل العام لصفحات المواقع تشييد على بيية العمل.
  • لغة XML : من اكثر لغات البرمجة شهرة، مع اختلافها عن بقية اللغات بامور عديدة، حيث صممت تلك اللغة على نحو خاص للتزين والنقل المخصص بالبيانات. وهي من البرمجيات القابلة للتوسع. تعتبر لغة ترميز كلغة HTML الى حاجز كبير، وصممت لاظهار المعلومات والتركيز على شكل العرض.


(0)

شاهد أيضاً

طرق تقسيم الهارد ديسك

معلومات عن تقسيم الهارد ديسك يلجا مستعمل الحاسوب لتقسيم القرص الصلب (بالانجليزية: Hard disk partitioning) …

اترك تعليقاً