أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » طرق حساب العدد الذري

طرق حساب العدد الذري

معلومات عن حساب العدد الذري العدد الذري هو واحد من اهم وابرز المصطلحات التي اقترنت بعلمي الفيزياء والكيمياء، حيث يعبر ذلك المصطلح عن عدد البروتونات التي تتواجد في داخل نواة ذرة العنصر. يمكن اعتبار ان الرقم الذري والمتواجد في جدول مندليف بطولة الدوري يمثل عدد جميع المكونات التي تتواجد في الجدول بطولة الدوري نفسه. فعندما اراد مندليف تنظيم المكونات الكيميايية في الجدول بطولة الدوري قام بالاعتماد على مفهوم الكتلة الذرية ليرتب تلك المكونات استنادا لتطابقها في المواصفات الكيميايية التي تمتلكها تلك العناصر، الامر الذي ادى الى نتوء وظهور الكثير من الاخطاء، فاذا ما تم الاعتماد على مفهوم كتلة الذرة فان اماكن وجود تلك المكونات في الجدول بطولة الدوري سوف يكون خاطي، اما في وضعية تم تنظيم المكونات الكيميايية في جدوله بطولة الدوري استنادا للعدد الذري فان الحصيلة ستتطابق حتما مع التصنيف بحسب المواصفات الكيمايية، الامر الذي دفعه الى الاعتماد على الرقم الذري في مركزه للعناصر الكيميايية عوضا عن اعتماده على كتلة المكونات الكيميايية في تنظيم تلك العناصر. فالعدد الذري لعنصر الهيدروجين هو ( 1 ) وتحتوي نواة ذلك العنصر على بروتون واحد فقط، في حين ان الرقم الذري المخصص بعنصر الهيليوم يساوي ( 2 ) حيث ان نواة الهيليوم تتضمن على بروتونين ونيوترونين اثنين ايضا، اما عنصر الليثيوم ذو الرقم الذري ( 3 ) فانه نواته تتضمن على عدد بروتونات يساوي الثلاثة في حين تتضمن على 4 نيوترونات.

من الملاحظ انه اذا تساوت كمية النيوترونات والبروتونات في النواة فان الشحنة لتلك النواة تكون شحنة متعادلة، وذلك ينطبق على العشرين عنصر الاوايل في تنظيم مندليف المبين في جدوله بطولة الدوري وبعد العنصر رقم ( 20 ) ستحتاج النواة الى عدد اكثر من النيوترونات حتى تستقر تلك النواة، والنواة غير المستقرة هي النواة التي تمتاز بوجود نشاط اشعاعي فيها.

ولمعرفة الرقم الذري للعنصر فانه يكون مكتوبا في الجدول بطولة الدوري تحت نموزج هذا العنصر في حين ان العدد الذي يكتب فوق العنصر يمثل الرقم الكتلي لذلك العنصر، و ان علمنا ان الذرة هي ذرة متعادلة فان عددها الذري يساوي عدد البروتونات ذوات الشحنة الموجبة ويساوي كذلك عدد الالكترونات ذوات الشحنات السالبة. في حين يمكن حساب الرقم الكتلي عن سبيل جمع عدد النيوترونات مع عدد البروتونات، فمثلا اذا كان الرقم الذري لذرة الصوديوم 11 وعددها الكتلي 23 فهذا يقصد ان عدد البروتونات فيها وعدد الالكترونات يساويان 11 كذلك اما عدد النيوترونات فتكون 12 وهو ناتج طرح عدد البروتونات من الرقم الكتلي.

(2)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً