أخبار عاجلة
الرئيسية » Tech News » ما هي مكونات الكمبيوتر

ما هي مكونات الكمبيوتر

معلومات عن مكونات الكمبيوتر من المعلوم بان الحاسب الالي او الحاسب الالي هو واحد من اهم الاختراعات التي عرفتها البشرية على الاطلاق، حيث اجدد ذلك الجهاز ثورة عظيمة في عالم الاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا، وساعد في تخزين اعداد هايلة من البيانات الضرورية للدول والشعوب، في ذلك المقال سنشرح العناصر التي يتكون منها الكمبيوتر.

شرح عناصر الكمبيوتر

المكونات المادية

المكونات العينية او الملموسة او (Hardware)، وتتكون من:

  • مزود الطاقة او المعلوم باسم Power Supply، وهو عبارة عن واحد من احد عناصر وحدة الاطار الهامة او System Unit، وهو عبارة عن حاوية ضييل حاضر في الجزء الخلفي لصندوق الجهاز، حيث يستعمل لتزويد الجهاز بالطاقة الضرورية له لاداء اعماله ووظايفه المختلفة.
  • اللوحة الام Motherboard، سميت تلك اللوحة بذلك الاسم؛ لانها تعمل على وصل جميع القطع الاخرى المكونة للجهاز، كما ان مهمتها تكمن في السماح بالتنسيق والتعاون بين اجهزة ومكونات الكمبيوتر.
  • المعالج CPU، عبارة عن قطعة ضييلة مربعة الشكل وخفيفة الوزن بحيث تتكون من ملايين الترانزستورات المجموعة سويا في شريحة ضييلة للغاية من السليكون، ومن المعلوم بان تلك القطعة هي باعتبار الذهن المدبر للكمبيوتر بحيث تعمل على استقبال الاوامر المغيرة ومعالجتها واخراج النتايج باسلوب يمكنه المستعمل النفع منها.
  • الذاكرة RAM، المستخدمة لتخزين المعلومات والمعلومات باشكالها المغيرة داخل الجهاز.
  • وحده التخزين Hard Disk، وهو عبارة عن احد عناصر وحدة الاطار الهامة او System Unit ويعد ذلك القرص وحدة التخزين الاساسية المتواجدة في الكمبيوتر، حيث يتكون من مجموعة من الاقراص الممغنطة التي تدور معا، بحيث يقوم لاقط كهرومغناطيسي خاص بالقراءة والكتابة من والى السطح الممغنط، ومن اهم الصفات التي يلزم ان تتوفر في ذلك القرص: منطقة التخزين وسرعة دورانه.
  • لوحة المفاتيح، حيث تعتبر تلك اللوحة واحدة من اهم معدات الادخال المكونة للكمبيوتر، والتي يتم من خلالها ادخال المعلومات المغيرة بواسطة الازرار وكتابة الاحرف والارقام المختلفة.
  • الفارة Mouse، تعتبر اداة من معدات الادخال الرييسية، حيث يتم من خلالها تحديد اي شيء حاضر على الشاشة، وتعتمد الفارة على نحو اساسي في استخدامها على حركتها فوق سطح مساعد.
  • المايكروفون، حيث يستعمل في تسجيل الاصوات المغيرة عبر الحاسوب، واجراء المحادثات عبر الانترنت، حيث يعد ذلك الحهاز واحدا من معدات الادخال.
  • الشاشة، وهي واحدة من اهم معدات الاخراج، حيث يتم من خلالها عرض الصور والرسوم والمعلومات المختلفة، ولا يمكن استعمال ذلك الجهاز بدونها.
  • السماعات، والتي تستخدم لاخراج الاصوات والاغاني والموسيقى.
  • الطابعة حيث تستخدم لاخراج البيانات والبيانات على نحو مطبوق على اوراق.

المكونات غير الملموسة

الـ (software)، هي عبارة عن البرامج التي تعمل على ادارة الحاسب الالي مثل برامج الاطار كانظمة التشغيل المتنوعة ومن الامثلة عليها الويندوز، ولينوكس، بالاضافة الى البرامج التطبيقية المغيرة التي تشارك في معالجة الاوامر المغيرة مثل برامج الاوفيس المتعددة.

(23)

شاهد أيضاً

طرق تقسيم الهارد ديسك

معلومات عن تقسيم الهارد ديسك يلجا مستعمل الحاسوب لتقسيم القرص الصلب (بالانجليزية: Hard disk partitioning) …

اترك تعليقاً