انواع الفهود

نبذه عن الفهود الفهد نوع من القطط الوحشية التي تنتمي الى فصيلة السنوريات، والتي تضم الاسود، والنمور، والاوشاق، يتمتع بصفات ميزته عن باقي الحيوانات، فهو من الحيوانات المقاتلة بضراوة، ومن اسرع الحيوانات على سطح الارض، بنيته النحيلة جعلته يعدو بسرعة تخطت المية وعشرين كيلومترا في الساعة، اي تزيد سرعته سرعة مركبة تمشي بمعدل ميتين وستين كيلومترا في الساعة، فيما لو خضعا لمسابقة في مضمار سباق واحد.

يعد الفهد اخر اعراق الحيوانات ثابتة المخالب التي انقرضت منذ الاف الاعوام حصيلة لعوامل طبيعية، يترواح طوله بين المية والمية وتسعين سنتميترا، اما وزنه فيترواح بين الثلاثين والتسعين كيلوغراما تبعا لنوع السلالة، وهو من الحيوانات المعروفة برشاقتها العالية، فهو يمكنه القفز لمسافة تزيد عن ستة امتار، وبارتفاع يزيد عن ثلاثة امتار في المرة الواحدة.

يميل حيوان الفهد للعيش معزولا، منفردا عن الجماعة، هاويا تسلق القمم، والمرتفعات التي تبلغ ارتفاعها لاكثر من خمسة الاف وخمسمية متر، مبتعدا عن باقي الحيوانات الاخرى، فنراه ينام على السفوح الصخرية المرتفعة، وعلى الاشجار، طيلة ساعات الحر الشديدة، ليبدا في الليل البحث عن طرايده ليصطاد.

اماكن انتشار الفهد

تعيش الفهود في اماكن شتى من مناطق العالم، فلقد قد كانت تنتشر بكثرة في الغابات الاستوايية المطيرة، وغابات السافانا، ولكنها تبقى على نحو عظيم في انحاء في جنوب افريقيا، وباكستان، وايران، وتعتبر مساحة نامبييا في في جنوب غرب القارة الافريقية اكبر تجمع للفهود، لذا تسمى بارض الفهود.

التزواج

لا يبقى وقت معين لتزاوج الفهود، فهي كالاسود كليا تتزاوج على مدار السنة، فيختار الفهد انثاه، بعد بلوغه عامه الثالث، ويختار لها مكانا ملايما لوضع الناشيين بعد مدة حمل تدوم من تسعين الى مية يوم، تضع بعدها من ثلاثة الى خمسة جراء صغيرة، يترواح وزنها نحو الولادة بين المية وخمسين والثلاثمية غرام، فتاتي ضييلة الحجم، مكسوة بفراء ناعم، وكثيف، ملون وفق السلالة التي تصنف منها، فانثى فهد الشيتا تنجب صغارا مرقطة باللون الاسود، وتحتفظ بلونها طوال حياتها.

تبقى الام في رعاية اطفالها لفترة عام ونصف، تبدا فيها بتعليمهم الصيد، حيث تطلع مع الجراء الضييلة للبرية، وتختار لهم فريسة حية كالارانب الضييلة مثلا لاصطيادها، وتعليمهم كيفية القتل.

لسوء الحظ ان جراء الفهد شديدة الحساسية، سريعة المرض، فبمجرد ان تصاب بمرض معد، تنقل الداء الى باقي الجراء، فتموت فورا، الامر الذي جعل سلالة الفهد في تهديد دايم بالانقراض.

انواع الفهود

تنقسم الفهود الى سبع اعراق وهي كالتالي:

  • الفهد الصياد، ملك الصيادين الشيتا.
  • الفهد الاسيوي، او الايراني.
  • الفهد الثلجي.
  • الفهد الاسود.
  • الفهد السحابي.
  • الفهد الهندي.
  • الفهد الكوري.