اسباب عرق النسا

علاج عرق النسا يعرف باسم التهاب العصب الوركي، او اعتلال الجذور القطني، وهو عبارة عن الم حاد من مساحة الورق نزولا حتى تبلغ الساق من الخلف، ويكون ذلك العرق مجموعة من الالام المغيرة في انحاء الورك، والقدم، والساق، وينشا ذلك العرق؛ نتيجة لـ وجود فتق في مساحة القرص الفقري يقوم بالكبس على احد جذور الاعصاب القطنية او العجزية بنسبة تبلغ 90% من الورك، بالاضافة الى تورم الانسجة المحيطة، ويمكن ان تخف من تلقاء نفسها.

اعراض عرق النسا

  • الام شديدة في مساحة اسفل الظهر.
  • الم متواصل في منحى واحد فقط من مساحة الارداف او الساق، ويمكن ان يكون من كلا الجانبين بل تلك الوضعية نادرة جدا، اي انها من الجهة اليمنى واليسرى، حيث ان الوجع ينشا من مساحة اسفل الظهر الى الارداف ويستمر على طول مجرى العصب الوركي ثم الى مساحة الفخذ من الجهة الخلفية، ويستمر الى الجزء الاسفل من الساق والقدم.
  • بعض السقماء المجروحين قد يشعرون بتحسن خلال الاستلقاء، وفي ذلك الحين تتكاثر الامور سوءا في وضعية قرروا النهوض على اقدامهم والمشي عليهما، وذلك قد يمنح احساس للمصاب بتدهور حاد في قديمة او تنميل، وخاصة خلال الحركة.

اسباب عرق النسا

  • تضيق في العمود الفقري: يضغط على الحبل الشوكي او جذور العصب الوركي، ويكون ذلك التضييق ناتج عن توتنهام العظام، والانزلاق الفقاري، والانزلاق الغضروفي، وذلك يخفف من المنطقة المتوفرة للحبل الشوكي، وبذلك ظهور عرق النسا.
  • متلازمة الكمثري: تشارك تلك المتلازمة بكمية 8% من الوجع في مساحة اسفل الظهر والارداف، وتصل نسبة 17% من السكان اللذين يتجاوز العصب الوركي من خلاله، او من اسفل عضلات الكمثري بدلا من تحته، وذلك قد يسبب ضغطا على العصب الوركي.
  • الحمل: يعمل وزن الجنين بالكبس على عصب الورك وهذا خلال الجلوس، مسببا بهذا تشنجات في الساق.

علاج عرق النسا

يكون الدواء في طليعة الامر باستعمال بعض الادوية المضادة للالم، وينصح بالمصابين ممارسة نشاطاتهم لصعود قدرتهم على تفادي ضغط ذلك العرق، وفي تلك الوضعية يمكن ان يخف الم ذلك العرق بشكل متدرج حتى ينتهي تماما اثناء مرحلة تقدر بستة اسابيع، وفي وضعية كان الوجع حاد ولم يذهب اثناء هذه المدة فان الجراحة هي الخيار الافضل، والجراحة لها فايدة جيدا كذلك للامد البعيد لمنع حدوث اية الام في المستقبل، كما انه يبقى الكثير من انواع النباتات تعمل على تخفيف الام العرق كتناول جذور نبات الصفصاف، ونبات حشيشة الملاك الصينية، ونبات القراص، وبذور الخردل، والزنجبيل المطحون، وحبوب الرشاد.