طرق تنظيف خاتم الفضة

الرئيسية » Fashion » طرق تنظيف خاتم الفضة
طرق تنظيف خاتم الفضة

طرق تنظيف خاتم الفضة

كيفية العنايه بالخواتم الفضه الفضة هو معدن يمتاز ببريق رايع يجعله مادة شايعة الاستخدام في تصنيع المجوهرات، بل للاسف الفضة كذلك هشة للغاية بالمقارنة مع عديد من المعادن الاخرى، ويمكن ان تتاثر بسرعة بالعوامل الخارجية فتتشوه وتبدو عليها البقع، او الخدوش، وقد يخاف الكثيرون من تنظيفها؛ لانها معدن حساس جدا، كي لا يزيد الامر سوءا بدلا من تنظيفها.

طرق تطهير الفضة

حمام الملح

المحلول الملحي هو باعتبار مطهر لطيف يزيل التشويه دون كشط الفضة، اذا قد كانت مجوهرات باحجار كريمة، تاكدي من انها لن تتاثر بالمياه المالحة، فهذا الحل لطيف لمعظم الحجارة، ولكن اذا كنت تريدين تطهير المجوهرات الراقية للغاية مع الصخور الكريمة باهظة الثمن، من الافضل اخذها لمختص.

    • صبي مقدارا من الماء الساخن في وعاء، ستحتاجين فقط ما يكفي لتغطية المجوهرات.
  • اضيفي ملعقة من الملح في الماء الساخن وحركيه حتى يذوب تماما.
  • خذي ورقة من رقايق الالمينيوم ومزقي بضع شرايط، ثم ضعيها في وعاء.
  • اغمري مجوهراتك في المحلول لفترة 5 دقايق، عندما تلاحظين ان الفضة قد استعادة تالقها الفضة، اخرجيها من المحلول.
سوف يتفاعل مزيج الملح والالمونيوم مع افساد شكل سطح الفضة فيستبدله بسطح لامع مشرق؛ لان التشوه هو تفاعل الفضة مع الكبريت ليكون كبريتيد الفضة، وهو اسود اللون، فعند تفاعل كبريتيد الفضة مع الالمينيوم في محلول ملحي، يتغير كبريتيد الفضة الى الفضة، كتفاعل معاكس، والمحلول الملحي هو وسط ملايم للتفاعل، ويعمل على تسريعه، ويمكنك استعمال صودا الخبز بدلا من الملح، ستعطي نفس النتايج، واذا قد كانت الفضة قد شوهت بشدة، ستحتاجين الى توالي العملية مرتين او اكثر، بل تاكدي من ان المحلول ساخن؛ لان التفاعل يكون ابطا بكثير اذا كان ذلك المحلول باردا.
  • شطف المجوهرات: ضعي المجوهرات تحت الماء لمنخض الحرارة لشطفها من الملح، ثم جففيها برفق باستعمال قطعة قماش ناعمة.

التنظيف العميق

يجب شراء ملمع الفضة، ويمكنك الحصول عليه من محال بيع الفضة، فعندما يكون التشوه كبيرا، حمام الملح والالمنيوم قد لا يكون كافيا لازالته، والملمع حضر خصيصا لتلميع الفضة، وهو الخيار الاكثر امانا خاصة اذا كنت تتعاملين مع القطع العتيقة او ذات تصاميم معقدة.

  • بللي قطعة قماش ناعمة او اسفنجة بملمع الفضة، ثم افركي المجوهرات بخط مستقيم ذهابا وايابا.
  • اشطفي المجوهرات بالماء البارد، وجففيها جيدا باستعمال قطعة قماش ناعمة.

يمكن مقايضة ملمع الفضة بمعجون الاسنان، بل يلزم ان يكون بلا مواد مبيضة، ويجب ترطيب الاسفنجة قبل فرك المجوهرات بنفس الطريقة.

(4)

اضف رد

طرق تنظيف خاتم الفضة