ايجابيات وسائل التواصل

اهم سلبيات وسائل التواصل يعد استعمال وسايل الاتصال من اكثر الامور الهامة في الوقت الحالي، ولا يمكن الاستغناء عنها، وهذا لما تقدمه وسايل الاتصال للشخص من تيسير مهمات الحياة، وتسهيل التواصل مع الناس، فقد عملة وسايل الاتصال على ربط الناس في كافة اماكن العالم، فالان يمكن التواصل مع اي فرد في اي مقر في العالم وفي اي وقت دون الاحتياج لبذل الوقت، والجهد، وعلى الرغم من الايجابيات الكثيرة التي تقدمها وسايل الاتصال للشخص الا ان هناك الضييل من السلبيات ايضا.

ايجابيات وسايل الاتصال

  • تمكين التعليم عن بعد: فالان مع استعمال وسايل الاتصال يمكن للشخص التعلم والحصول على البيانات التي يريدها ببساطة كبيرة؛ حيث بات التعليم متاحا في كل زمان ومكان، فيمكن لاي فرد ان يدخل عنوان المعلومة او المنهاج الذي يرغب في تعلمه ليحصل على الاف المواقع الالكترونية التي توفر نسخ نصية ومصورة وسمعية عن العنوان المرغوب البحث عنه، الامر الذي يوفر الوقت والجهد والتكلفة المالية المرتفعة للتعليم.
  • الحصول على البيانات على نحو سريع: فمع استعمال وسايل الاتصال الجديدة بات من السهل الحصول على اي معلومة نريدها، وخاصة البيانات المرتبطة بالاشخاص، وخاصة بعد انتشار استعمال وسايل الاتصال الاجتماعي، التي تفرض تعبية بعض البيانات الشخصية المخصصة بك نحو انشايها كالفيس بوك او تويتر.
  • سرعة عملية ارسال البيانات المختلفة : فالوسايل المخصصة بالتكنولوجيا الجديدة مثل البريد الالكتروني والرسايل النصية، تشارك في تسريع عملية ارسال المعلومات من داخل وخارج الدولة، بالاضافة الى انها تسهل عملية تداول البيانات بين الموسسات المغيرة الامر الذي يجعل اعمالها ذات فاعلية اكبر على المجتمع.
  • تسهيل عملية التواصل بين الناس: فبفضل وسايل الاتصال الجديدة بات بامكان الناس التواصل فيما بينهم ببساطة وسرعة، حتى وان كانوا في بلاد مختلفة، من اثناء استعمال تقنية الاتصال الصوتي والمريي.

سلبيات وسايل الاتصال

  • الادمان على استعمال وسايل الاتصال، فبعض الناس في الوقت الجاري اصبحوا كالاسرى للهواتف النقالة وللاجهزة الحديثة، بحيث بات من غير المحتمل العيش بلا استخدامها.
  • ضعف الروابط الاجتماعية: سببت وسايل الاتصال تدهور التواصل والترابط والحياة الاجتماعية بين الناس بدلا من العون على تقويتها.
  • انعدام الخصوصية والامان، وهذا لان وسايل الاتصال قربت الناس من بعضهم على نحو اكبر، واصبح من غير المحتمل المحافظة على السرية والخصوصية، الامر الذي اعطى الميدان للمجرمين او السقماء النفسيين من الاقتراب والتوصل الى الفرد وايذايه في الحياة الحقيقية.
  • التكلفة المرتفعة احيانا: ان التكنلوجيا الجديدة على نحو عام تفتقر الى مبالغ مالية مرتفعة، حتى يستطيع الفرد من الاستمرار في استعمالها على نحو يومي