إزالة الصمغ من الملابس

القضاء على الصمغ من ملابسك يعتبر الصمغ من المواد اللاصقة والذي يستعمل في الكثير من الاعمال اليدوية، والاشغال الفنية، حيث يستخدمه العديد صغارا وكبارا، ويتعرضون لتلطيخ ملابسهم بالصمغ خلال الشغل به، فتتحير ربة المنزل كيف تزيل تلك البقع، وتعتقد انها لا يمكن تنظيفها، وتلجا الى اساليب قد تودي الى اتلاف قطعة الملابس خلال محاولتها ازالة الصمغ عنها، لهذا سنعرض في ذلك المقال اساليب طفيفة وسهلة لازالة الصمغ عن الملابس، وهذه الاساليب تعتبر امنة، ولا تسبب الضرر للملابس في حال استخدمت بالاسلوب السليمة.

طريقة ازالة الصمغ عن الملابس

الصمغ الحديث في حال اكتشفنا بقع الصمغ فورا، فهذا يقصد انها سوف تكون سهلة التنظيف، وما علينا سوى ان نزيل الصمغ بواسطة سكين، ثم نقوم بوضع قطعة الملابس في حاوية ماء، ونتركها مدة 15 دقيقة تقريبا، وبعدها نقوم بتجهيز ماء ساخن لغسلها جيدا، وبذلك سيزول الصمغ واثاره، اما اذا باقي اثار للصمغ، فهذا يقصد ان نوعية الصمغ ثقيلة، وبذلك فان قطعة الملابس بحاجة لتكرار العملية ذاتها لاعادة تنظيفها والتخلص من الصمغ، وفي حين لم تزل البقع، ينصح بتجربة الاساليب التالية.

الصمغ القديم

  • نضع قطعة الملابس او الجزء الملطخ بالصمخ في ماء منخض الحرارة لفترة نصف ساعة تقريبا، ثم نضيف الماء والصابون على بقع الصمغ وندعكها جيدا للعديد من دقايق، وبعدها نغسل قطعة الملابس بماء دافي، ثم تتلاشى البقع.
  • نستخدم خليط الخل مع صابون الواضح السايل، ونضعه في ماء دافي، وننقع قطعة الملابس بداخله مدة ربع ساعة تقريبا، وبعدها نقوم بغسلها بالماء الدافي وحده، وسنرى اختفاء بقع الصمغ، وحتى بقع الصمغ الصعبة.
  • اذا كان نوع الصمغ يتضمن على السيليكون، فان استعمال الاسيتون في تنظيفه يمنح حصيلة مرضية، وهذا بوضع ضييل من الاسيتون فوق بقع الصمغ المتواجدة على الملابس، ونتركه مدة خمس دقايق، ثم ندعكها جيدا، ويفضل استعمال فرشاة الاسنان في ذلك، ونستمر بالفرك حتى تختفي بقع الصمغ نهاييا.
  • باستعمال مكعبات من الثلج، ووضعها فوق الصمغ حتى يصبح متجمدا او سلس القشط، ومن ثم نقوم بازالته باستعمال السكين، وفي حال باقي بعض الاثار، فيمكن استعمال المكواة بتمريرها فوق قطعة قماش توضع فوق بقع الصمغ المتواجدة على الملابس، الى ان تتلاشى اثار الصمغ تماما.
  • باستعمال ملمع الزجاج، حيث نضع مبلغ من ملمع الزجاج على بقع الصمغ، ومن ثم نقوم بفركها بواسطة فرشاة اسنان فركا جيدا الى ان تختفي، وبعدها نغسل قطعة الملابس كالمعتاد.
  • في حال قد كانت قطعة الملابس من النوع الثمين، وخشينا اتلافها او التاثير عليها بالدعك، فيمكن ارسالها لمحلات دراي كلين المتخصصة بتظيف الملابس.