اهمية الكركم للبشرة

الرئيسية » Beauty » اهمية الكركم للبشرة
اهمية الكركم للبشرة
turmeric powder

اهمية الكركم للبشرة

معلومات عن فوائد الكركم لبشرتك فوائد الكركم للبشرة تَفُوق فوائده لجسم وصحّة الإنسان، ويتمتّع الكركم بخصائص علاجية ودوائية لها تأثير إيجابي في علاج الأعراض التي تُصيب البشرة والجسم نتيجة عوامل داخلية وخارجية، والكركم يُعتبر وصفة لها قُدرة عالية في التخلّص من حب الشباب وآثار البقع والحبوب على الوجه والأنف، إضافةً إلى كونه عِلاج قوي لإزالة الاسمرار والألوان الداكنة من مناطق الجسم الحساسة، ويتم ذلك عن طريق خلطة من الكركم ممزوح ببعض عناصر الطبيعة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات، ووصفة الكركم للعناية بالبشرة والجسم لا يُمكن الاستغناء عنها، ويَنصحُ بها أصحاب الاختصاص من الأطباء وخبراء التجميل، وفي هذا الطرح نُقدّم لكم عبر موسوعة الجمهور أهم فوائد الكركم للبشرة بمختلف أنواعها.

فوائد الكركم للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية من أنواع البشرات التي من السَّهل جدًا أن تُصاب بالأعراض التي تسببها عوامل خارجية وداخلية وسوء الاستعمال والافراط في أدوات العناية بالبشرة، لذلك فهي تحتاج لعناية واهتمام خاص، وهُنا نذكر لكم أهم فوائد الكركم للبشرة الذهنية.

  • يعتبر من أفضل الأقنعة والماسكات المستخدمة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية، وذلك بفضل تركيبته الطبيعية التي تنظّم وتحد من إنتاج ما يسمى بالزهم، وهي عبارة عن مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية بكميات كبيرة وتؤدي إلى ظهور اللمعان وكذلك تجعل البشرة أكثر عرضة للحبوب والبثور والندوب، وخاصة في حال خلط الكركم مع خشب الصندل الذي يعتبر أحد أقوى المواد القابضة طبيعياً، مما يقلل من عيوب هذا النوع من البشرة.
  • يعتبر مضاداً للالتهابات الجلدية المختلفة، كما يستخدم كمعقم ومطهر لها من الجراثيم والبكتيريا والميكروبات التي تحفز الحبوب.
  • يستخدم كعلاج فعال جداً لحب الشباب، حيث يهدأ البشرة ويخفف من تهيجها، حيث يقلل من إفراز الدهون والنفط من الغدد الجهنية، ويعالج أيضاً الحبوب والندوب ويعتبر من أقوى مضادات الجراثيم المسببة لها.
  • يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، حيث ينشط الدورة الدموية ويجدد من الخلايا ويحفز إنتاجها، مِمّا يقي من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وخاصة في حال خلطه مع مسحوق الأرز وعصير الطماطم الطازج ووضعه على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة على الأقل، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر جيداً، ويقي كذلك من علامات التمدد وخاصة في حال مزجه مع اللبن الخام والزبادي.
  • يعمل على تفتيح لون البشرة وتبييضها، ويمنع شحوبها وخاصة في حال مزجه مع عصير الليمون أو عصير الخيار ووضعه على الوجه لمدة تتراوح ما بين عشرين دقيقة ونصف ساعة، كما يقضي على كافة التصبغات والألوان الداكنة في مناطق مختلفة من البشرة.

فوائد الكركم للوجه

الكركم وصفة فعّالة للتخلص مِن الأعراض التي تُصيب البشرة والوجه، حيثُ تتعدد استعمالته لهذا الأمر، سنوردها لكم في النقاط التالية:

الكركم عدو التجاعيد: للكركم دور بارز في تقشير البشرة الميتة، ولذلك يمكنك إعداد خلطة من الكركم مع الطحين أو الحليب ووضعها على وجهك أو أجزاء أخرى من جسمك وإزالته بعد جفافه بالماء وبفركه بحركة خفيفة على الوجه لتجديد خلايا البشرة.

يمنع نمو الشعر في الوجه: يمكنك إعداد خلطة من طحين الحمص والكركم والماء وتطبيقها على وجهك لمدة شهر يومياً لمنع الشعر من نمو الشعر فيه.

يعالج احمرار البشرة وحب الشباب: يحتوي الكركم على مضادّات للالتهابات والبكتيريا؛ ما يقلّل من احمرار بشرة الوجه ويمنع من ظهور حب الشباب.

مفيد للبشرة الدهنية والجافة: ينظم الكركم إنتاج الغدد لمادة الزهم الزيتيّة التي تسبّب بشرة دهنيّة في الوجه؛ لذلك فإنّ تطبيقه على الوجه مع القليل من البرتقال يساعد على إنتاج الكمية اللازمة من هذه المادة.

يبيض البشرة: يمكنك معالجة اسوداد البشرة في الوجه من خلال استخدام الكركم بالإضافة إلى عصير الليمون أو الخيار لأنّه يُساهم في تجديد خلايا البشرة وبالتالي التخلّص من البقع الداكنة.

يعالج الحروق: الكركم من أهم المواد الطبيعية التي يُمكن أن تستخدميها إذا تعرّضت بشرة وجهك للحروق؛ لأنّه يساهم في تَسريع شفائها من خلال دوره في تجديد الخلايا.

فوائد الكركم للبشرة الجافة

على الرّغم من كون الكركم عنصرًا غذائيًا وصحيًا لجسم الإنسان، إلّا أنّ فوائده كثيرة ومُتعدّدة لعلاج الأمراض التي تصيب البشرة والوجه، وأهميّة الكركم للبشرة الجافة تتمثل في الآتي:

  •  ينظّم الكركم إنتاج الغدد لمادة الزهم الزيتيّة التي تسبّب بشرة دهنيّة في الوجه.
  • لذلك فإنّ تطبيقه على الوجه مع القليل من البرتقال يساعد على إنتاج الكمية اللازمة من هذه المادة.
  • يبيض البشرة
  • يمكنك معالجة اسوداد البشرة في الوجه من خلال استخدام الكركم بالإضافة إلى عصير الليمون أو الخيار لأنّه يساهم في تجديد خلايا البشرة وبالتالي التخلّص من البقع الداكنة.
  • يعالج الحروق: الكركم من أهم المواد الطبيعية التي يمكن أن تستخدميها إذا تعرّضت بشرة وجهك للحروق لأنّه يساهم في تسريع شفائها من خلال دوره في تجديد الخلايا.

(2207)

اضف رد

اهمية الكركم للبشرة