الأطعمة التي تساعدك على الحصول على شعر قوي

الشعر الصحي هو مؤشر مهم على صحة المرء. يعتبر الغذاء أحد أهم العوامل التي تسهم في الحصول على شعر صحي وقوي ، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي للحصول على شعر صحي لامع.

مأكولات تساعدك في الحصول شعر قوي

إن الحصول على شعر قوي و جميل لا يعتمد على الشامبو و المواد المغذية الخارجية مثل الزيوت و البلسم فقد، بل يعتمد أيضا على التغذية الداخلية للشعر، و يعتقد الكثير منا بقدرة المكملات الغذائية التي نتناولها على شكل أقراص، و الجدير بالذكر أن هذه المكملات قد تؤدي إلى نتائج عكسية، فمثلا أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول فيتامين A على شكل أقراص قد يؤدي إلى تساقط الشعر، و لكن ما يجمع عليه كل خبراء التجميل و المراكز المتخصصة بهذا النوع من الأبحاث، أن الغذاء السليم هو الطريقة الأمنة الوحيدة التي تمنحنا شعرا متألقا بكل المقاييس، و التي تبدأ أولا بالغذاء المتوازن الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية، و من ثم التركيز على بعض الأطعمة التي تفيد لأجل هذه الغاية، و نذكر منها ما يلي :-

مأكولات تساعدك في الحصول شعر قوي
سمك السلمون : و يحتوي سمك السلمون على أوميجا 3 و الذي هو حمض مهم لحماية فروة الرأس التي تعد أساسا للشعر السليم، و يمكن أن نحصل على الأوميجا 3 من تناول بذرة الكتان، كما يحتوي السلمون على بروتينات عالية الجودة، و فيتامين B – 12 .
الخضروات داكنة الخضرة : السبانخ، البروكلي، و السلق، و هذه الخضروات تحتوي على فيتامينات A،C التي تساعد على إنتاج الزيوت الخاصة ببوصلات الشعر، و التي تعد البلسم الطبيعي للشعر، كما تتميز بكمية وافرة من الحديد و الكالسيوم.
البقوليات : أن البقوليات مثل الفاصوليا و العدس جزء هام من النظام الغذائي الخاص للعناية بالشعر، ليس فقط لأنها توفر البروتينات لتعزيز نمو الشعر ، و لكن لأنها تحتوي كمية وافية من الحديد و الزنك و البيوتين ، التي يمكن لنقصها أن يؤدي إلى شعر هش.
البندق : يحتوي البندق على أوميجا 3 المهم لفروة الرأس كما قلنا سابقا ، كما يحتوي على الحديد و الزنك، و يعد نقص الزنك من أهم عوامل تساقط الشعر.
الدواجن : تحتوي الدواجن على كمية وافرة من البروتين الذي يساهم في بناء خلايا الشعر، كما تحتوي على الحديد الذي يتوافق بشكل كبير مع جسم الإنسان، مما يساهم في كونه أكبر فائدة من مثيله القادم من المواد الأخرى.
البيض : يحتوي البيض على البروتين، و فيتامين B – 12 .
الجزر : إن أهم ما يميز الجزر هو وفرة كمية فيتامين A و الذي يساهم في بناء شعر قوي، كما أن الجزر يساعد على لمعان الشعر.
المحار : و يحتوي المحار على الزنك بكثافة، و مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة.
الألبان : تعد الألبان من مصادر البروتين أيضا، كما أنها مصدر لمجموعة كبيرة من المعادن أهمها الكالسيوم