يزيد الطعام السريع من خطر المواد الكيميائية الضارة التي تعرقل عمل الهرمونات

الوجبات السريعة تشكل تهديدًا خطيرًا لصحتك أحد المخاطر العالمية تقريبًا هو احتواء مركبات وكيماويات ضارة حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن تناول الوجبات السريعة في المطاعم والمنافذ يجعل الناس أكثر عرضة لمشكلة صحية خطيرة تسمى الفثالات. .

و”الفثالات” هي مجموعة من المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة المنتجات البلاستيكية والمطاط والدهانات ومستحضرات التجميل والعطور، لإكسابها الليونة والمرونة اللازمة وهي تحتوي مواد تعبئة وتجهيز الأطعمة على الفثالات، مثل العبوات البلاستيكية والقفازات المستخدمة في إعداد الأغذية، ومعدات تجهيز الأغذية وغيرها من المواد المستخدمة في مطاعم الوجبات السريعة.

وأكدت الدراسة أن ارتفاع مستوى الفثالات في أطعمة معينة مثل البرغر والسندويشات، ولكن فقط في حال شرائها من محل للوجبات السريعة أو مطعم أو مقهى، مما يعني أن الأطعمة التي تُحضَّر في البيت لا تحتوي على مستويات عالية من الفثالات.

وتدخل مادة “الفثالات” إلى الجسم بطرق مختلفة، من خلال استنشاقها في العطور ومثبتات الشعر أو قد تتسرب إلى الدم من خلال سطح الجلد عبر التعرض لأنواع معينة من مستحضرات التجميل والدهانات، بالإضافة إلى تسللها إلي الجسم عبر الأطعمة المغلفة والمجهزة عن طريق المواد البلاستيكية.