طرق علاج بثور الوجه

تظهر البثور ، التي تسمى أيضًا الرؤوس السوداء ، على الوجه عندما يتعرض الجلد للهواء على شكل نقاط دائرية مملوءة بسائل لزج برأس مدبب

كيفية علاج بثور الوجه

يواجه البعض مشكلة الإحراج من الظهور المفاجئ للبثور المزعجة وفي الأوقات غير المناسبة، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي والشعور بعدم الثقة بالنفس والقلق والتوتر، مما يتطلب البحث عن طرق ووسائل تفيد في حل هذه المشكلة، ويمكن الاستفادة من أحد الطرق التالية في كيفية علاج بثور الوجه، وهي:

الكركم: يعد الكركم أحد التوابل الشائع استعمالها في وصفات الطبخ، ويمكن إضافة ملعقة من مسحوقه إلى ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو العسل ومزج الخليط معاً، ثم يتم تطبيقه على مكان البثور في الوجه وتركه لمدة عشرة دقائق وبعدها يُغسل الوجه بالماء والصابون.
عصير الليمون: يعد الليمون من أفضل الطرق الفعالة في علاج بثور الوجه والتخلص منها، وذلك لدوره المهم في تجفيفها، ويتم دهن الوجه بعصيره أو وضع شرائح الليمون الطازجة على مكان البثور وتركها لمدة عشرة دقائق وغسلها بالماء البارد.
العسل: والذي يتميز بقدرته الشفائية الفائقة كمضاد قوي للبكتيريا في منع ظهور البثور، ويتم وضع القليل منه بمكان تواجد البثور وتركه لمدة ربع ساعة، وشطفه بالماء الفاتر.
معجون الأسنان: يتم دهن مكان البثور بمعجون الأسنان الذي يفيد في تقليل التهاب الجلد وتنشيف الحبوب وإزالتها وتصفية البشرة.
بخار الماء الساخن والغراء: يتم عمل حمام بخار ساخن مع تغطية الوجه بقطعة قماش تعمل على امتصاص بخار الماء الساخن، والذي يساعد بفتح المسام وتهيئتها لتطبيق الغراء على مكان تواجد البثور وتركه حتى يجف ويتم تقشيره وغسل الوجه بالماء والصابون.
بياض البيض: ويتم تطبيقه في المنطقة المصابة بالحبوب، ويتم وضع ورق التواليت الرقيق فوقه وتركه لمدة نصف ساعة حتى يجف وينشف ورق التواليت، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ.
يمكن استخدام طريقة الضغط على البثور للتخلص منها، وذلك من خلال تدفئة الجلد ودفع المسام لتمدد والضغط عليها لإخراجها.
يفيد استخدام ملعقة من زيت اللوز مع ملعقة من زيت الزيتون بعد غسلة بالماء الدافئ، وذلك بالعمل على نقع قطعة قماش ناعمة الملمس ويفرك الوجه بها بلطف لمدة خمس دقائق مرتين يومياً.
يمكن استعمال كريم أحماض الفاهيدروكسي على الوجه، والذي يساعد بإزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن مكان الرؤوس السوداء بالوجه ومعالجتها.
يفيد مزج القليل من الملح مع ملعقة من عصير الليمون، وتركه على الوجه لمدة عشرة دقائق وحتى يجف ونغسله بالماء الدافئ.
أسباب ظهور بثور الوجه
عدم الاهتمام بنظافة البشرة والتخلص من الطبقة الزيتية المتكونة على سطح الجلد الخارجي، إضافة إلى وجود الجراثيم والبكتيريا الدقيق والتي تتسبب إنزيماتها بتحلل المواد الدهنية وخصوصاً مادة (التراي جلسيرايد) المتكدسة تحت الجلد.
وجود خلل في هرمونات الجسم وخصوصاً لدى النساء قبل موعد الدورة الشهرية أو بعدها.
استخدام مستحضرات التجميل كالبودرة وكريم الأساس التي يدخل بتصنيعها من مادة الفازلين أو مادة البارافين الضارة بالجلد وتمنع خروج الدهنيات من تحت الجلد وتشكل البثور وحب الشباب.
العادات الخاطئة والسيئة بعصر الحبوب وخدشها بأطراف الأظافر، مما يتسبب بتشوه الوجه وترك بقع وندوب على الجلد يصعب علاجها فيما بعد.