علاج قشرة الشعر

تعرف قشرة الرأس بأنها مجموعة من الفتات ذات الأحجام المختلفة التي تنتج عن موت الخلايا في فروة الرأس ثم تسقط

أضرار قشرة الشعر

كما أنها تظهر بشكل طبيعي نتيجة لاستبدال الخلايا الميتة بأخرى جديدة، ولكن يوجد مجموعة معينة من الأشخاص تزيد هذه النسبة لديهم عن الحد الطبيعي بشكل مزمن أو مؤقت بسبب مجموعة من العوامل مما يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر بكميات كبيرة ويرافقها كل من التهيج والاحمرار، وعلاوة على ذلك فإن عملية تجديد الخلايا الخاصة بفروة الرأس تتم تقريبًا كل شهر، وقد يتسبّب وجود القشرة في الشعر في العديد من الأضرار، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أضرار قشرة الشعر.

أضرار قشرة الشعر
يوجد مجموعة من الناس يُعانون من قشرة الرأس فقد ينتج عن كثرتها في الشعر العديد من الأضرار، حيث أنها تأتي على النحو الآتي:

تقوم على تغيير الخلايا الموجودة على الجلد بشكل سريع للغاية.
تؤدي إلى حك الشعر والرأس بشكل لا يُطاق أبدًا.
تَساقط مجموعة كبيرة من القشرة ذات اللون الأبيض في أثناء القيام بتسريح الشعر مما يؤدي إلى احراج صاحبها.
تساقط كمية كبيرة من الشعر بسبب حكّة بشكل مستمر.
أسباب قشرة الشعر
يشكون عدد كبير من الناس من ظهور القشرة في الشعر فهي تظهر؛ نتيجة للعديد من الأسباب، حيث أنها تأتي على النحو الآتي:

التحسس من المنتجات الخاصة بالشعر فقد تظهر الحساسية؛ بسبب بعض المكونات الموجودة في هذه المنتجات، ويُطلق على هذه الحساسية التهاب الجلد التماسي.
الزيادة في نمو الخلايا الجلدية الموجودة في فروة الرأس وموت الزائد منها وتساقطه على الشعر مما يؤدي ظهور القشرة؛ بسبب عيش فطر خميرة مالاسيزيا بفروة الرأس.
إصابة فروة الرأس بالتهاب الجلد الدهني، وقد يُميز هذه الحالة ظهور جلد دهني أحمر مغطّى بقشور صفراء أو بيضاء، كما يُطلق على هذه الحالة أيضًا التهاب الجلد الزهمي.
عدم استخدام الشامبو الخاص بالشعر بشكل متكرر ومستمر، مما يؤدي إلى تراكم كل من خلايا الجلد والدهون على فروة الرأس وظهور القشرة.
الوقاية من قشرة الشعر
يمكن للعديد من الأشخاص تجنب ظهور القشرة في شعرهم من خلال اتباع عدة طرق وقائية، حيث إنها تأتي على النحو الآتي:

للوقاية من ظهور القشرة في الشعر يمكن غسله باستخدام الشامبو بشكل منتظم، فيجب ألا تزيد مدة غسله عن مرتين أسبوعيًا خصوصًا لأصحاب البشرة الدهنية.
اتباع نظام غذائي يوميّ يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل: الأسماك والخضراوات والفواكه.