الطيور تلتهم ما بين 400 إلى 500 مليون طن متري من الحشرات سنوياً

الطيور حول العالم تأكل ما بين 400 و 500 مليون طن متري من الخنافس والذباب والنمل والصراصير وغيرها من الأنواع السنوية

دراسة: الطيور تلتهم ما بين 400 إلى 500 مليون طن مترى من الحشرات سنويا

وفقا لدراسة أجراها الباحث “مارتن نفيلير” فى جامعة (بازل) السويسرية، وأبرز البحث، الذى نشر فى دورية (علم الطبيعة)، الدور المهم الذى تلعبه الطيور فى السيطرة على أعداد الحشرات آكلة النباتات.

وحلل الفريق البحثى النتائج المتوصل إليها فى أكثر من 103 دراسات، سلطت الضوء على حجم الفرائس التى تستهلكها الطوير آكلة الحشرات فى سبعة من المجتمعات الإيكولوجية الرئيسية فى العالم، والمعروفة باسم “المناطق الأحيائية”.

ووفقا لتقديراتهم، فإن الطيور تلتهم ما بين 400 إلى 500 مليون طن من الحشرات سنويا، ولكن من المرجح أن يكون ذلك حدا أدنى لمعدل استهلاكها، وتدعم هذه الحسابات عددا كبيرا من الدراسات التى أجرتها العديد من الفرق البحثية فى أجزاء مختلفة من العالم.

وقال الباحث مارتن نفيلير، “تستهلك الطيور حول العالم سنويا كميات من الطاقة تصل إلى حجم الطاقة المنتجة فى مدينة نيويورك وحدها، فهى تحصل على هذه الطاقة من خلال رصد مليارات الحشرات”، مشيراً إلى أن الطيور التى تعيش فى الغابات تستهلك حوالى 75% من الحشرات والتى تمثل ما يقرب من 300 مليون طن من الحشرات سنويا، وأن الطيور فى مناطق السافانا تأكل حوالى 100 مليون طن من الحشرات .