نصائح للعناية بالشعر

يحتوي الشعر على البروتين  لذلك تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على البروتين  والعناية بالنظافة وصحة الخطوات الرئيسية للحفاظ على مظهر الضوء وصحي. في هذه المقالة  سنقدم بعض النصائح العامة للحفاظ على جمال الشعر

الحجاب هي فريضة فرضها الإسلام على المرأة المسلمة فيجب الالتزام بها ولكن هناك بعض السيدات يتعرض شعرها للتلف بسبب الحجاب لذلك نقدم لكم بعض نصائح للعناية بالشعر المتغطي حتى تستطيع كل محجبة العناية بشعرها وحمايته من التلف.

نصائح للعناية بالشعر المتغطي
تتعرض كل سيدة محجبة لبعض المشاكل من تغطية الشعر طوال اليوم وعدم تعرضه للهواء وللشمس بشكل جيد وقد يصل الأمر لإطفاء لمعان الشعر وتساقطه ولهذا نقدم لكي سيدتي بعض النصائح التي يمكن أن تحمي بها شعرك من التعرض للتلف ومنها:

1- عدم ربط الشعر بقسوة : الكثير من الفتيات تلجأ إلى ربط الشعر بقوة أثناء ارتداء الحجاب وحتى بعد خلع الحجاب ولكن هذه من الأخطاء الشائعة لأن ربط الشعر بقسوة قد يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، لذلك يجب فك الشعر كلما أتاحت لك الفرصة لتهويته.

2- تجنب ارتداء الحجاب المصنوع من الألياف الصناعية : يجب استبدال الحجاب المصنوع من الألياف الصناعية بأخرى من المصنوع بالمواد القطنية وذلك لأن الأقطان تتشرب العرق ولا تجعله ملاصق للشعر كما أن احتكاك الألياف الصناعية بالشعر يؤدي إلى تساقط الشعر نتيجة الاحتكاك المباشر به.

كما لا يجب شد الحجاب بقوة على الشعر بل يجب أن يكون الحجاب مرخي حتى يعطي الشعر فرصة للنفس.

3- تجفيف الشعر بعد غسله : كثير من النساء تقوم بفعل هذا التصرف الخاطئ وهو لبس الحجاب بعد غسل الشعر وهذا يجعل الشعر يحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة مما قد يضعف من بصيلات الشعر وبالتالي يؤدي إلى تساقطه.

ولذلك يفضل بعد غسل الشعر أن يتم تجفيفه أولًا عن طريق المجفف الكهربائي أو تركه حتى يجف في الهواء قبل لبس الحجاب عليه.

4- تمشيط الشعر بشكل مستمر : كثير من الفتيات لا تمشط شعرها بشكل يومي بسبب ارتداء الحجاب ولكن هذه من الأخطاء الكبيرة لأن الشعر يحتاج إلى التمشيط لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يصبح الشعر أكثر صحة ولمعان.

ويفضل استخدام المشط الخشبي في تمشيط الشعر أو استخدام الفرشاة ذو الأسنان العريضة لأنها تحافظ على الشعر من التساقط والتلف.

5- التغذية الصحيحة : الاهتمام بالغذاء الصحيح لا يؤثر فقط على صحة الجسم وإنما يؤثر أيضًا على الجلد والشعر ولذلك يجب الاهتمام بالتغذية الصحيحة للمحافظة على صحة الشعر.

6- غسل الشعر : إذا كنت ترتدين الحجاب فيجب أن تقومي بغسل الشعر بعدد مرات أكثر من العتاد لأن الحجاب يؤدي إلى تراكم الدهون في الشعر وهذه الدهون تتحول إلى أحماض دهنية مما يؤدي إلى إيذاء فروة الرأس وتقصف وتساقط الشعر ولذلك ينصح بغسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر لأن هناك زيوت تفرزها فروة الرأس هي مفيدة أيضًا للشعر.

7- قص الشعر : يجب الاهتمام بقص أطراف الشعر من وقت إلى أخر لحمايته من التقصف وخاصة أن الحجاب يؤدي إلى التلف ويقلل من سرعة نمو الشعر بشكل طبيعي ولذلك فقط الشعر يحمي الشعر من التلف.

وينصح أن يتم قص الشعر بشكل دوري كل ثلاثة أو أربعة أشهر.

8- عدم الإكثار من استخدام مجفف الشعر : يجب التقليل بقدر الإمكان من استخدام مجفف الشعر وكذلك استخدام مكواة الشعر لأن كل هذه الأدوات عمل على زيادة تقصف الشعر وتساقطه ولذلك من الأفضل استخدام الوصفات الطبيعية والكريمات لفرد الشعر وترطيبه.

9- تدليك الشعر : التدليك يعمل على وصول الدورة الدموية لكل أجزاء الشعر لذلك يجب عمل تدليك للشعر من وقت إلى أخر ويفضل أن يكون التدليك بأحد الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو غيرها من الزيوت.

10- تغير غطاء الرأس : يجب أن يتم تبديل غطاء الرأس ولا ينصح بلبس الغطاء عدة مرات لأنه يمتص العرق والدهون ما لا ينصح بارتداء أكثر من طبقة من الحجاب لتغطية الشعر.