العلاج بالاعشاب قد يكون مضرا لصحتك

هناك اعشاب لها تاثيرات طبية علاجية بالفعل ، لكنها قد تسبب أضرارا جانبية خطيرة : فما هي خطورة العلاج بالاعشاب الغير مقنن وكيف نتجنب ضرر العلاج بالاعشابلطالما تحدث الكثيرون عن فوائد الأعشاب المنزلية للتداوي من معظم الأمراض. فهناك من يفضل التداوي بحسب وصفات الجدات قديماً، وهناك من يتبع إثباتات العديد من الدراسات بأن التداوي بالأعشاب يغنيك عن تناول الأدوية والعقاقير الطبية. لكن، وبحسب ما يُقال “كلما زاد الأمر عن حده، انقلب إلى ضده”. فهل جميع الأعشاب التي يتم تناولها في المنزل مفيدة وصحية؟

قام باحثون في جامعة أديلايد الاسترالية، بمراجعة نتائج 52 دراسة حول الأدوية العشبية والسموم، وتبين أن الأدوية العشبية يمكن أن تسبب الفشل الكلوي وتلف الكبد لبعض المستهلكين، لأنها تحتوي على مواد كيماوية سامة أو معادن ثقيلة، أو تتفاعل مع أدوية أخرى بشكل ضار.

نتيجة بحث الصور عن التداوي بالاعشاب" اضرارة

رئيس فريق البحث، أستاذ علم الأمراض روجر بيرد، أكد أن “إدارة السلع العلاجية يجب أن تجري اختباراً مستقلاً للأدوية العشبية قبل وضعها في السوق، واتخاذ إجراء قانوني عندما لا تتوافق المنتجات مع اللوائح”، بحسب ما أوردته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

حديثاً، حذّر بعض الخبراء من المركز الوطني للصحة التكاملية في الولايات المتحدة الأميركية، بعدم الإسراف في تناول بعض الأعشاب التي تُباع في الأسواق. ومنها عشبة القديس جون أو المعروفة باسم “سانت جون” أو “عصبة القلب”، لما تسببه من مخاطر صحية، إذ تُستخدم هذه النبتة كعلاج للحالات النفسية، واضطرابات الهرمونات، ومضاد للفيروسات.

كما يُستخدم الزيت المستخرج منها في المساعدة على التئام الجروح وعلاج الأكزيما، وربما يكون لهذه العشبة تفاعلات خطيرة مع عدد من الأدوية بسبب تأثيرها على الكبد. وفقاً لموقع (very well) الطبي.

ودخلت عشبة “دونغ كواي” الصينية، قائمة تحذيرات الخبراء، وهي المستخدمة لعلاج حالات سن اليأس لدى النساء، حيث تعمل على تنظيم الهرمونات، كما تُستخدم أيضاً لعلاج الأرق والربو، وارتفاع ضغط الدم. ولكن تناولها مع بعض العقاقير ربما يسبب سيولة في الدم، وينصح الخبراء بعدم تناول المرأة الحامل هذه العشبة، وضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.