الخميرة ما هي؟

ما هى الخميرة؟

الخميرة هى المكون الحى الوحيد فى الخبز وهى عبارة عن جزيئات فطرية دقيقة تسمى باللاتينية (Saccharomyces cerevisiae) عندما تتلامس مع السوائل الدافئة كالماء والحليب وتغذى بالسكر والدقيق فانها تبدأ فى انتاج فقاعات هوائية صغيرة من ثانى أكسيد الكربون الذى ينحبس بين ثنيات الجيلوتين فتعطى الخبز مظهر الانتفاخ والهشاشة

كل ما تحتاجين معرفته عن الخميرة

الخميرة تعتبر من أحد أهم المكونات التي تدخل في عمل جميع المخبوزات تقريباً، وهي تعتبر المكون الوحيد الحي الذي يدخل في هذة العملية.

الخميرة عبارة عن جزيئات فطرية صغيرة تتفاعل مع السوائل الدافئة مثل الماء والحليب وتتغذى على الدقيق والسكر وينتج عن هذا التفاعل الذي يجب ان يتم في ظروف دافئة غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعطي المخبوزات مثل الخبز، الكرواسان أو لفائف القرفة (السينابون) الشكل المنتفخ والهض في نفس الوقت.

1- الخميرة الطازجة: وتأتي على شكل مكعبات صغيرة تباع في المحلات التجارية، ويعيب استخدامها انها تحتاج لوقت أطول للتخمر كما انه يجب استخدام كمية كبيرة منها تصل إلى ٤ أضعاف الكمية المستخدمة في الخميرة الجافة.

2- الخميرة الجافة النشطة: وهي ناتجة من تجفيف الخميرة الطازجة ووضعها في حالة ثبات قبل تجفيفها، وتمتاز بأنها سريعة التخمر وسهلة الاستخدام ولكنها قد تفسد بسبب سوء التخزين

3- الخميرة الجافة الفورية: وهي تشبه إلى حد كبير النوع السابق ولكنها لا تحتاج إلى وقت طويل للتخمر، وقد تختصر نصف الوقت الذي تحتاجة الخميرة الجافة النشطة

4- الخميرة الجافة السريعة: ويتم استخدام هذا النوع في الوصفات التي تحتاج لوقت طويل في التخمير، حيث انها تختصر لك كل هذا الوقت وتساعدك على انهاء الوصفة بسرعة، ويمكنك استخدامها في عمل الكرواسان الذي يحتاج دائماً لوقت طويل

يمكنك تخزين الخميرة الجافة مجمدة في الفريزر لعدة سنوات دون أن تفسد، كما يمكنك تخزينها في درجة حرارة الغرفة العادية ولكن تأكدي من وجودها في مكان لايوجد بة رطوبة عالية أو درجة حرارة مرتفعة، وأن تكون في وعاء محكم الغلق جيداً.

لتفعيل الخميرة أضيفي مقدار 7 جرام منها (ملعقة كبيرة) إلى كوب من الماء الدافيء وليس الساخن، فالحرارة الزائدة قد تقوم بقتل الخميرة.

يمكنك اختبار حرارة الماء بطرف اصبعك لتتأكدي ان كانت دافئة آم ساخنة جدا.

إضافة بعض السكر إلى الخميرة لا يساعدها على التخمر ولكن يعطيك مؤشر على انها جيدة للاستخدام، لذلك نفضل دائما وضع نصف ملعقة صغيرة من السكر مع الماء الدافيء.

ملعقة كبيرة من الخميرة أو ما يعادل 7 جرام يعتبر كافي جداً إذا كنا نستخدم 3-5 أكواب من الدقيق.