ارتفاع معدلات التضخم في استراليا

ارتفعت توقعات التضخم في أستراليا إلى 3.70 في المائة في مايو من 3.60 في المائة في أبريل من عام 2018., وبلغ متوسط توقعات التضخم في استراليا 4.39 في المائة في الفترة من عام 1995 حتى عام 2018، حيث بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 8.60 في المائة في تموز / يوليو من عام 2008 وسجلت مستوى قياسي عند 2.80 في المائة. سبتمبر 2013.

أظهرت بيانات اقتصادية صادرة اليوم الثلاثاء ارتفاع معدلات التضخم في استراليا خلال الربع الأول من العام الجاري مما يعني احتمالية اتجاه البنك المركزي الاسترالي نحو تثبيت سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة.
وذكر مكتب الإحصاءات الأسترالي ـ حسبما نقل موقع “ماركت ووتش” المعني بالشأن الاقتصادي العالمي ـ أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.4 ٪ خلال الربع الأول من العام أي بزيادة قدرها 1.9 ٪ عن العام السابق، مخالفا التوقعات ببلوغه 0.5 ٪ خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام وزيادته نحو 2.0 ٪ عن العام السابق.
ووفقا لوكالة أنباء الشرق الوسط، ارتفع معدل التضخم الأساسي إلى 0.2% على أساس سنوي ليقترب من النسبة التي يستهدفها البنك المركزي التي تتراوح بين 2% و3%.
وأرجع مكتب الإحصاءات الأسترالي هذه الزيادة إلى ارتفاع تكاليف كل من التعليم والغاز الطبيعي والوقود المنزلي والخدمات الطبية والأدوية والذي قابله تراجعا في تكاليف السفر والحوسبة والأثاث.