علاج قصر النظر بدون نظارة

يوجد عدة طرق لحل مشكلة قصر النظر لعل أفضلها استخدام النظارة الطبية، وأقول هنا أن النظارة الطبية أفضل طريقة بسبب عدم وجود أضرار جانبية لها. لكن شكل النظارة وتأثيرها الجمالي يعد من أبرز سلبياتها،

كيف تعالج ضعف النظر بدون نظارة..

لقد انتشر في بعض المنتديات والمواقع الالكترونية امكانية الاستغناء عن النظارة الطبية بتمارين خاصة بالعين,أو ببعض أنواع الأكحال أو ببعض الأغذية الطبيعية,وقبل أن نبين صحة هذه المعتقدات من عدمها,نود أن نوضح بالتفصيل هذه الأشياء التي يعتقد أنها تقوي النظر ثم أبين حكمي عليها فيما بعد:

كيف تعالج قصر النظر

1-التمارين :يقال أن مواصلة هذا التمرين والمداومة عليه يقوي النظر ويحسنه وطبيعة هذا التمرين:”أن تركز نظرك على شيء لمدة ساعة كاملة دون أن تلتفت؛كساعة الحائط مثلا فتكون ليست بعيدة عنك جدا,ثم تبدأ تطبيق هذا التمرين في اليوم الأول ؛واليوم الثاني تبعد هذه الساعة قليلا وفي كل يوم تبعدها أكثر فأكثر حتى تتعود عينيك على نظر الاشياء البعيدة وبالتالي يساهم في شفاء قصر النظر!!!

2- الأكحال:يقال أن هناك أنواع من الأكحال تقوي النظر وتجليه:كالاكتحال بالاثمد أو الاكتحال بمزيج متساو من العسل والبصل,أو الاكتحال بخليط متساوي من:الكافور والمر والصبر….

3-الاغذية: المشهور والمتعارف عليه عند بعض الناس أن الجزر يفيد في حالات قصر النظر حيث يقويه ويحسنه!!! 4- مــــــــــــــــــــاء زمزم…. *هل هذه المعتقدات صحيحة فعلا؟ أما بالنسبة لامكانية تقوية وتحسين البصر بواسطة التمارين الطبيعية فلا أستطيع أن أستبعد ذلك لسببين :1-أن الذين يعيشون في البر-سكان البادية- حيث الهواء الطلق ينظرون الى الأشياء من حولهم -غالبا- دون حواجب وحواجز وهذا مفيد للبصر علميا,حيث كل شيء مفتوح فهم ينظرون الى شيء بعيد مثلا ويتعودون على رؤيته ؛حينها تعتبر العين هذا لجسم المرئي غير بعيد جدا ومن هنا يحتد البصر,وهذا تمرين طبيعي تلقائي يساهم في زيادة حدة البصر,أضف الى ذلك أن التعرض الى أشعة الشمس قد يحفز العين على افراز مادة كيماوية تدعى “دوبامين” التي توقف النمو المفرط للعين حيث أن النمو المفرط للعين يؤدي الى الاصابة بقصر النظر,ولهذا فان الخروج الى الهواء الطلق والاماكن المفتوحة يفيد الابصار2-يوجد في ستغافورة مركز لتصحيح النظر بواسطة جلسات؛مدة الجلسة عشرون دقيقة ويوجد اشخاص عولجوا بواسطة هذه الجلسات التي هي عبارة عن: تمارين بواسطة الكمبيوتر تحسن وتجلي النظر….

وبناء على ماسبق أقول:قد تساهم هذه التمارين في علاج قصر النظر,لكن أن تشفي تماما من قصر النظر حيث يعود النظر الى6/6فلا استطيع ان اجزم بذلك والله تعالى أعلم….. *أما بالنسبة للأكحال وامكانية الاستشفاء بها من ضعف النظر فبالنسبة لكحل الاثمد فقد وردت آثار نبوية صحيحة تفيد أن الاثمد يجلو البصر ويصفيه؛فهو يساهم بشكل كبير في علاج ضعف النظر؛وقد يداويه ايضا؛ولاأعلم عن صحة مداواته بالكامل لكن لايمنع ذلك لتأثيره القوي جدا على العين.. *أين يوجد هذا الكحل؟ قد يوجد في أغلب العطارات على شكل مكحلة جاهزة,لكن من اراد الحصول عليه بكافة مميزاته فليحصل عليه كحجر ثم يقوم بدقه وطحنه حتى يصبح بودرة ثم يكتحل به؛وذلك لضمان خلوه من المواد الدخيلة عليه,فبعض العطارين يخلطه بمواد غريبة عنه حتى يختلط الحابل بالنابل فيسبب للشخص آثار خطيرة, فاحصل عليه كحجر كضمان لصحة عينيك ويوجد هذا الحجر غالبا في مكة .وأما مواصفاته الجيدة فيقول عنها ابن القيم:”أجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص وداخله املس ليس فيه شيء من الأوساخ”

………………………………….. ……………………………………..

أما بالنسبة لعلاج ضعف البصر بالاكتحال بالعسل والبصل فقد أقره البرفسورجابر القحطاني في كتابه موسوعة جابر لطب الأعشاب ج2 وذلك نقلا عن احد الاطباء القدامى.وقد يسبب نوعا من الحكة لكنها تزول سريعا.. وأما بالنسبة للاكتحال بالمر والصبر والكافور؛فقد اقره الشيخ ابو الفداء محمد عزت عارف- -وذكر ذلك في كتابه الألف وصفه ذهبية في العلاج بالأعشاب الطبيعية طبع دار الفضيلة بجمهورية مصر العربية.. *أما الأغذية التي تساهم في تقوية النظر؛فقد ثبت حديثا أن الجزر لايقوي النظر بل يساهم في الحد من مشاكل العشى الليلي ,فلا علاقة للجزر بقصر النظر..

*اذا ماهي الاغذية التي تقوي النظر؟؟ على حسب علمي ومن خلال استقرائي المتواضع وجدت بعض الاغذية التي تحد وتقوي البصر وهي: 1-بذور العنب:فقد حدثني ممن اثق به أن بذور العنب تستخدم كعلاج طبيعي من ضعف النظر في الولايات المتحدة الأمريكية.ويفضل تناول المادة الموجودة في لب البذور دون تناول قشورها. 2-الملوخية:من فوائدها:تقوي القلب وتحد البصر وتريح القولون. ويفضل عدم تناول بذور الملوخية لاحتوائها على مادة قد تؤذي وتربك الجهاز الهضمي. 3-عنب الدب:وهو يقوي النظر ويحسنه ويفيد في حالات العشى الليلي(انظر كتاب:الشاي الاخضر:ينبوع الصحة وقاهر الأمراض طبع دار الحضارة بالمملكة العربية السعودية) 4-التوت:يفيد ويساهم في الحد من مشاكل العين :كالعشى الليلي والماء الابيض؛اضافة الى انه يحسن ويقوي النظر. 5-الخس(وقد اقر ذلك د.الشقراوي أستاذ التغذية المعروف) 6-الشمر 7-عسل البرسيم(قال بذلك الشيخ عبدالرحمن السالم الكاتب في مجلة نون) وأما بالنسبة لمـــاء زمزم فقد يشفي تماما من ضعف النظر.فقد ذكر الدكتور خالد جاد في كتابه عالج نفسك بماء زمزم –طبع دار الغد الجديد بالمنصورة بجمهورية مصر العربية-نقلا عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني قصة تثبت امكانية الاستشفاء بماء زمزم من ضعف النظر.