تطورات الاقتصاد الأسباني

تابعوا معنا اهم الأخبار الأقتصادية والأعمال العربية والعالمية وأسعار العملات العربية والعالمية وأسواق المال والبورصة إضافة الي القضايا الاقتصادية التي تهم المواطنين

الاقتصاد الأسباني من أهم الأنظمة الاقتصادية في العالم ، هذا النظام الاقتصادي يعتمد على عدد كبير من الركائز و العوامل الهامة .

اقتصاد أسبانيا
– يعتبر اقتصاد إسبانيا هو الرابع عشر في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الإسمي ، و هو أيضًا واحد من أكبر الاقتصادات في العالم من خلال تعادل القوة الشرائية ، كما أن اسبانيا عضو فيالاتحاد الأوروبي ، و منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية ، و منظمة التجارة العالمية ، و لإسبانيا اقتصاد رأسمالي مختلط.

– يعتبر الاقتصاد الإسباني خامس أكبر اقتصاد في أوروبا بعد ألمانيا و المملكة المتحدة و إيطاليا و فرنسا ، و رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ، و ذلك استنادا إلى إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الإسمي ، و في عام 2012 كانت أسبانيا هي ثاني أكبر مصدر في العالم .

– تم إدراج إسبانيا في المرتبة 25 في مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة و 28 من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من قبل البنك الدولي ، و بالتالي تصنف على أنها اقتصاد ذو دخل مرتفع و بين البلدان ذات التنمية البشرية العالية .

تحولات الاقتصاد الاسباني
– عانى الاقتصاد الإسباني من فترة ركود في وقت لاحق ، حيث كان الاقتصاد لا يزال ينمو بحلول 2008 ، و لكنه في ظل فترات أطول ، و بعد ذلك تحول الازدهار الاقتصادي في عام 2000 ، و أكثر من ربع القوى العاملة في أسبانيا كانوا عاطلين عن العمل بحلول عام 2012 ، من حيث القيمة الإجمالية تقلص الناتج المحلي الإجمالي الاسباني بنسبة 9 ٪ تقريبا خلال الفترة 2009-2013.

– بدأ الوضع الاقتصادي يتحسن بحلول عام 2013-2014 ، و بحلول ذلك الوقت تمكنت البلاد من عكس العجز التجاري القياسي الذي تراكم خلال سنوات الازدهار ، و تمكنت من تحقيق فائضًا تجاريًا في عام 2013 بعد ثلاثة عقود من إدارة العجز التجاري ، و استمر هذا الفائض في التعزيز خلال عامي 2014 و 2015 .

قطاعات الاقتصاد الاسباني
التجارة الخارجية
بدأ الوضع الاقتصادي يتحسن بحلول عام 2013-2014 ، و بحلول ذلك الوقت تمكنت البلاد من عكس العجز التجاري القياسي الذي تراكم خلال سنوات الازدهار ، التي حققت فائضًا تجاريًا في عام 2013 بعد ثلاثة عقود من إدارة العجز التجاري ، و استمر هذا الفائض في التعزيز خلال عامي 2014 و 2015 .

السياحة
صناعة السياحة في البلاد هي الأكثر شعبية في العالم ، و بحلول عام 2015 ، بقيت الدولة الأكثر زيارة في العالم ،حيث تستقبل أكثر من 75.3 مليون زائر سنويا ، و قد تم تحديد حجم العمل في قطاع السياحة بحوالي 40 مليار يورو في عام 2006 إلى حوالي 77 مليار يورو في عام 2016.

السيارات
صناعة السيارات هي واحدة من أكبر أرباب العمل في البلاد ، في عام 2015 كانت إسبانيا ثامن أكبر دولة منتجة للسيارات في العالم و صاحبة ثاني أكبر مصنع للسيارات في أوروبا بعد ألمانيا ، و بحلول عام 2016 ، كانت صناعة السيارات تولد 8.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا ، و توظف نحو تسعة في المائة من الصناعة التحويلية ، و بحلول عام 2008 ، كانت صناعة السيارات الأكثر من بين الصناعات التي تم تصديرها ، في حين كانت تمثل حوالي 80 ٪ من إجمالي الإنتاج للتصدير في عام 2015 .

الطاقة
في عام 2008 بلغ متوسط ​​استهلاك الكهرباء في إسبانيا حوالي 6.523 كيلو واط في الساعة ، و شكل استخدام الكهرباء في إسبانيا 88 ٪ من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي ، و 73 ٪ من المتوسط ، و تعتبر إسبانيا واحدة من رواد العالم في مجال الطاقة المتجددة ، سواء كمنتج للطاقة المتجددة نفسها أو كمصدر لهذه التكنولوجيا ، و في عام 2013 ، أصبحت أول من أكبر الدور التي تمتلك طاقة الرياح كمصدر رئيسي للطاقة .