عملة كازاخستان و التطورات الاقتصادية بها

تابعوا معنا اهم الأخبار الأقتصادية والأعمال العربية والعالمية وأسعار العملات العربية والعالمية وأسواق المال والبورصة إضافة الي القضايا الاقتصادية التي تهم المواطنين

جمهورية كازاخستان إحدى الجمهوريات الواقعة في المناطق التي تسمى بعابر القارات ، و ذلك لأنها تقع في منطقة شمال آسيا الوسطى و أوروبا الشرقية ، تحديدا في منطقة غرب نهر الأورال ، و قد كانت تتبع الاتحاد السوفيتي ، ثم استقلت عنه في عام 1991 .

اقتصاد كازاخستان
يعتمد الاقتصاد الكازاخستاني على عدة أساسيات هامة ، و من بينها الاعتماد على صادرات النفط بشكل أساسي ، حيث يمثل الاعتماد على النفط حوالي 56 % من قيمة الصادرات ، هذا فضلا عن الاعتماد على الزراعة ، و بشكل خاص البطاطس و البطيخ ، فضلا عن الاعتماد على الثروة الحيوانية ، حيث تضم كازاخستان عدد كبير من المراعي و الأراضي الصالحة لتربية الحيوانات ، و يقوم على هذا المورد عدد كبير من الصناعات ، و منها الألبان و الجلود و الصوف و اللحوم ، كما أن هذه الدولة رائدة في عدد من الصادرات ، و منها القمح و القطن و الشعير و كذلك النبيذ ، فهي غنية بالموارد الطبيعية و الأراضي القابلة للزراعة .

عملة كازاخستان
– تنغي كازاخستان هو العملة الرسمية لكازاخستان ، و هي مقسمة إلى 100 تين ، و بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ، جرت محاولات بمعظم الجمهوريات للحفاظ على عملة مشتركة ، و بعض السياسيين يأملون على الأقل في الحفاظ على “العلاقات الخاصة” بين جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ،و هناك اعتبارات أخرى كانت الاعتبارات الاقتصادية للحفاظ على منطقة الروبل .

– و بعد تفكك الاتحاد السوفييتي لم يقترن بأي تغييرات رسمية في الترتيبات النقدية ، البنك المركزي لروسيا إذن بالاستيلاء على مصرف الدولة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية في 1 يناير 1992.

العملات المعدنية
– السلسلة الأولى تم صكها في عام 1993 ، أدخلت عدة فئات و هي 2 ، 5 ، 10 ، 20 و 50 تين و تتميز بصور الأسلحة الوطنية ، و قد كانت هذه السلسلة مصكوكة من القطع النقدية تصنع من البرونز ، و بعد ذلك تم صكها من النيكل و كانت من فئات 1 ، 3 ، 5 ، 10 و 20 تنغي و عليها صور بعض الحيوانات الاسطورية.

– أما عن السلسلة الثانية فقد تم صكها في عام 1998 ، و كانت من فئات 1 ، 2 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 و 100 تنغي ، و في عام 1998 بدأت سلسلة جديدة من القطع النقدية ، كانت تستبعد عدد من الفئات التي لم تعد قيمتها مرتفعة .

العملات الورقية
– سلسلة عام 1993 اعتمد المصرف الوطني لكازاخستان على اصدار عدة فئات و هي 1 ، 2 ، 5 ، 10 ، 20 و 50 تين ، و كذلك 1 ، 3 ، 5 ، 10 ، 20 ، و 50 و 100 تنغي ، بعد ذلك لاقت هذه العملاة العديد من التطورات الهامة و المتلاحقة ، و ذلك حتى وصلت لذلك الشكل النهائي .

– و قد امتازت تلك العملات الحالية بعدد من الفئات ، و كان من بينها فئة 500 تنغي و تمتاز بصورة العلم ، و ناطحات السحاب و نصب “إيلي الكازاخستاني” ، و شعار كازاخستان و العلم من كازاخستان ، كذلك فئة 1000 تنغي و عليها صور نصب “إيلي الكازاخستاني” في أستانا و بيجونس ، و شعار كازاخستان و العلم في كازاخستان ، و فئة 2000 تنغي و عليها صور نصب “إيلي الكازاخستانية” في أستانا ، و خيمة شاتير خان و شعار كازاخستان و العلم في كازاخستان ، هذا فضلا عن عدد من الفئات الأخرى التي تتبع هذه العملة .