فوائد استخدام زبدة الشيا للبشرة والشعر

قد تحتارين للحفاظ على جمالك والعناية ببشرتك ولهذا نقدم لكي بالخلطات الطبيعية وصفات سهلة للحفاظ على اشراقتك و العناية بجسمك تابعينا واكتشفي المزيد

تعرف زبدة الشيا بأنها مكونا عجيبا ، يستخدم على نطاق واسع في صناعة منتجات التجميل لأنه يتمتع بالعديد من الفوائد ، وتستخرج زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا ، وهي أحد المكونات التجميلية القديمة المستخدمة في علاج عدد لا يحصى من مشاكل الجمال لدى النساء في جميع أنحاء العالم .

وهي مليئة بالفيتامينات ، الأحماض الدهنية ، والمعادن التي تمد البشرة والشعر بالمغذيات ، حيث تحتوي على فيتامين ه ، البوليفونول المغذيات النباتية والعديد من المكونات الأخرى التي تعالج عيوب البشرة ومشاكل الشعر .

وعلى الرغم أن زبدة الشيا تستخدم منذ القدم ، مازال هناك البعض الذي لا يعي فوائدها المختلفة ، لذلك يقدم لكم هذا المقال المنافع المذهلة لزبدة الشيا ، والتي ربما لا تعلمها ، مما يجعلك تستخدميها  للحصول على مظهر صحي للبشرة والشعر .

فوائد زبدة الشيا للبشرة :
1- تعالج اضطرابات البشرة : تحتوي زبدة الشيا على مواد مهدئة للبشرة يمكنها أن تفعل العجائب لمشاكل البشرة ، حيث يمكنها تهدئة الالتهابات المسببة لبعض حالات البشرة مثل الإكزيما والصدفية .

2- تؤخر علامات الشيخوخة : إن ظهور مضادات الأكسدة القوية في زبدة الشيا مثل فيتامين هـ يمكن أن تعمل على تأخير علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد ، الخطوط الدقيقة وترهل البشرة ، ولهذا السبب تستخدم كمكون أساسي للعديد من الكريمات المضادة للشيخوخة .

3- علاج آثار الحبوب : نظرا لإحتوائها على مواد مضادة للبكتريا والالتهابات ، تعمل زبدة الشيا كعلاج ممتاز لحب الشباب ، والاستخدام الدائم لها يضمن الحصول على بشرة خالية من الحبوب في كل وقت ، على الرغم من ذلك يجب عدم استخدام النوع غير المكرر لزبدة الشيا لهذا الغرض .

4- علاج البشرة الجافة : تعتبر زبدة الشيا من المكونات الفعالة في ترطيب البشرة الجافة والمقشرة ، كما يمكنها إعادة النضارة والنعومة للبشرة ، لذلك نجدها أحد المكونات الرئيسية لمرطبات البشرة التجارية .

5- تحسن ليونة البشرة : إن وضع زبدة الشيا على البشرة يمكنه أن يعزز إنتاج الكولاجين أيضا ، وهو البروتين الأساسي للحفاظ على ليونة البشرة ومرونتها ، مما يجعلها تبدو مشدودة وأصغر سنا .

فوائد زبدة الشيا للشعر :
1- الحفاظ على نعومة الشعر : تستخدم كبلسم طبيعي للشعر ، لتنعيم الشعر ، فيمكن استخدامها بدلا من المنتجات باهظة الثمن .

2- التخلص من الأطراف المتقصفة : تساعد زبدة الشيا في التخلص من هذه المشكلة ، نظرا لقدرتها على ترطيب وإصلاح التلف الموجود في أطراف الشعر .

3- يعالج جفاف فروة الرأس : يرتبط جفاف فروة الرأس ببعض الحالات مثل القشور أو تساقط الشعر ، وتعمل زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس الجافة وتمنع القشور والحكة .

4- تحفيز الشعر الشاحب : إن الشعر الشاحب يمكن أن يؤثر سلبيا على مظهرك ، ولكن بمساعدة زبدة الشيا يمكنك إحياء الشعر الباهت ، فوجود الفيتامينات في هذا المكون يجعلها قادرة على إضفاء لمعان صحي على شعرك .

5- علاج تساقط الشعر : تعتبر زبدة الشيا مستودعا للفيتامينات ، الأحماض الدهنية والمعادن ، ولذلك فهي علاج فعال لتساقط الشعر ، حيث تعمل على تقوية بصيلات الشعر وحمايتها من التكسر .

كيفية استخدام زبدة الشيا :
1- صابونة الجسم : تأتي صابونة الشيا في عدة أشكال وأحجام وهي طريقة طبيعية مثالية للعناية ببشرتك ، وتساعد المواد الموجودة في زبدة الشيا في الحصول على بشرة ناعمة ويعيد إليها إشراقها .

2- لوشن واقي للشمس : يمكن أن تستخدم زبدة الشيا كلوشن واقي الشمس ، حيث يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية .

3- جل الحلاقة : يمكن استخدامها كمعجون للحلاقة ، كما يمكن استخدامها على اليدين والساقين لتعطيهما إحساس بالنعومة .

4- مزيل للعرق : ربما يكون هذا مثيرا للدهشة ، ولكن تستخدم زبدة الشيا كمزيل  للعرق نظر لخصائصها الواقية للبشرة ، كما يمكن مزجها مع العديد من الزيوت للحصول على ملمس رائع ورائحة جميلة .

5- قناع البشرة : تعرف زبدة الشيا باستخدامها كقناع للبشرة بشكل شائع ، وهذا القناع يتركها مشرقة ويعطي الشعور بالنضارة والصغر .

6- مرطب للبشرة  : تستخدم زبدة الشيا كمرطب للبشرة يعطيها نعومة ، وجميع هذه المميزات تتمتع بها زبدة الشيا ببساطة .