أعراض الغدة عند البنات وعلاجها

نصائح واساليب عن الصحة وكيفية مكافحة الامراض وتجنبها واكتشاف اعراض الامراض وعلاجها مع مقالاتنا تابعي معنا اهم المقالات فى موقعنا ونقدم لكم فى مقال اليوم

تعاني الكثير من الفتيات والبنات صغيرات السن من مشاكل في الغدة الدرقية. فهي تسبب لهن الشعور بالألم الحاد في منطقة العنق أو الرقبة.

الغدة الدرقية تتواجد في مقدمة القصبة الهوائية  وهي من أهم الغدد الصماء التي تقوم بإنتاج مجموعة من الهرمونات التي تسمى بالهرمونات الدرقية(هرمونات الثيروكسينT 3. T4  ). هذه الهرمونات تتولىعمليات الأيض وعمليات التمثيل الغذائي التي تتواجد داخل الجسم. كما تؤدي إلى إنتاج الطاقة والنشاط لخلايا وأنسجة الجسم. إذا أصيبت الغدة بنقص انتاج الهرمونات يكون هناك بطءًا  شديدًا في عمليات الأيض وتصبح الطاقة شبه معدومة. نقص إفراز الغدة يسبب الشعور بالتعب والألم مع وجود انتفاخ وتورم الجلد عند منطقة الرقبة.

 بعض الفتيات هن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية نتيجة لوجود خللٍ في جهاز المناعة لديهن. سوف نتعرف أكثر عزيزتي عن الأعراض التي تشعر بها البنات المصابات بمشاكل في الغدة الدرقية وماهي طرق العلاج.

1-الشعور بالتعب والإرهاق

من أبرز الأعراض التي تؤكد إصابة البنات والفتيات بمشاكل في الغدة الدرقية هو الشعور بمزيد من التعب والإجهاد والإرهاق مع الضعف والهزال وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي بسبب قلة النشاط والطاقة. الإحساس بعدم القدرة في الصباح على ممارسة الأمور اليومية والأنشطة الحياتية بصورة طبيعية مثل عدم القدرة على الذهاب إلى المدرسة. عدم الشعور بالتركيز في المذاكرة والدراسة. يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية كذلك إصابة الفتيات ببعض الإضطرابات في النوم والشعور الدائم بالأرق والتعب وعدم القدرة على النوم بشكل سليم. وبالتالي تشعر الفتيات بالتعب طوال النهار وخلال اليوم.

2- اضطرابات الدورة الشهرية

من العلامات التي تؤكد وجود بعض المشاكل في الغدة الدرقية لدى البنات هي حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها مع وجود بعض التغييرات في أنماط الحيض. كما أن قصور نشاط الغدة الدرقية قد تجعل الفتيات أكثر توترًا وقلقًا خلال فترة الدورة الشهرية. كما تجعل الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وبعض المشاكل النفسية الحادة. أحيانًا تتسبب مشاكل الغدة الدرقية في حالة حدوث خلل للهرمونات في تأخر بلوغ الفتيات أو قد يكون البلوغ مبكرًا.

3- جفاف الجلد وتساقط الشعر

إصابة جلد وبشرة الفتيات بالجفاف من أهم أعراض مشاكل الغدة الدرقية. ذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية قد تنخفض بشكل كبير وبالتالي تتأثر البشرة وتصاب بالجفاف نتيجة لقلة التعرق وعدم الترطيب. كما يصاب الجلد بالتقشر وتغيير لونه مع الإصابة بتلف الأظافر وضعفها. أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية فإن الجلد يُصاب بالحكة الشديدة التي تسبب له الإلتهاب والإحمرار. كما يتساقط الشعر بغزارة وبشكل كثيف وهومن أكثر علامات الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية مع إصابة الشعر بالتقصف والجفاف والخشونة.

علاج الغدة الدرقية لدى البنات

مشروب عصير الجرجير

عصير الجرجير من أقوى العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل الغدة الدرقية عند البنات.  تناولي عزيزتي هذا المشروب السحري. فهو مفيد جدًا للهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية، كما يساعد على تنظيم معدلاتها. لأن الجرجير من أهم أنواع الخضروات الورقية الطازجة والهامة للجسم بشكل عام لإحتوائه على عنصر الكبريت الفعال في علاج مشكلة قصور نشاط الغدة الدرقية. كما يحتوي الجرجير على مواد مضادة للأكسدة ونسبة كبيرة من معدن اليود. فهو مفيد كذلك في إطالة الشعر وتعويض التالف منه. لذا إخلطي عزيزتي حفنة من الجرجير المغسول جيدًا في الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء ثم قومي بتصفيته وتناوليه مرتين يوميًا.

المأكولات البحرية

الأسماك والوجبات البحرية من أكثر العلاجات الفعالة في علاج مشاكل الغدة الدرقية لدى البنات. تحتوي الأطعمة البحرية على نسبة كبيرة جدًا من المعادن وخاصة اليود. كما تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والبروتينات الهامة للجسم. لذا فإن نسبة اليود التي يحتاجها الجسم لتلافي مشاكل الغدة يمكن توافره في المأكولات البحرية.

الهندباء

الهندباء من أكثر أنواع الخضروات أهمية في القضاء على التورم الذي يصيب العنق والرقبة نتيجة لتضخم الغدة الدرقية.

فهي من الأطعمة العلاجية لقصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية. قومي عزيزتي بتسخين قطعة من الزبدة على النار وأضيفي لها أوراق الهندباء ثم دلكي الرقبة بهذا الخليط الدافيء واتركيها لمدة ربع ساعة.

الثوم

الثوم يلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الألم الذي يصيب العنق والناتج عن تضخم وتورم الغدة الدرقية. كما أنه يقوم بتنظيم نشاط الغدة ويقلل التعرض للإصابة بمشاكلها العديدة. لذلك قومي بمضغ أربع فصوص من الثوم على الريق في الصباح الباكر يوميًا لمدة أسبوع.